نصائح مهمة لحمية ما بعد سن الـ 40

متابعات الأمة برس
2021-02-14 | منذ 4 شهر

من المعروف أن تقدم العمر يؤثر سلباً على الوزن خاصة عند النساء وذلك بتغير الهرمونات بعد سن الأربعين حيث يضعف معدل حرق الدهون في اليوم.

ولتقليل الوزن بعد سن ال40، يجب مراعاة نظام غذائي معين يقلل من احتمالية إصابتك بأمراض عدة مثل السكري والقلب والكوليسترول، التي تزداد كلما تقدمت في العمر.

وفي التفاصيل، يشمل النظام الذي يجب مراعاته تضمين فول الصويا في طعامك “يعد من الأغذية المثالية التي تحتوي البروتينات الغذائية المتكاملة، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية الضرورية للجسم، إضافةً إلى الألياف التي تمنحك شعوراً بالشبع على المدى الطويل، وتزيد من فعالية عملية حرق الدهون وخسارة الوزن، كما يخفض فول الصويا من نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائه على مادة الليستين، التي تعمل على تكسير الكوليسترول وتمنع تراكمه، الأمر الذي يقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة كتصلب الشرايين والجلطات، إذ تزداد نسبة حدوثه مع تقدم العمر”.

تناول الخضار والفواكه “تحتاج إلى ملء أكثر من نصف طبقك بالخضروات، واستبدال الوجبات الخفيفة التي تتناولها يومياً بالفواكه، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع، لكن عليك الحذر من الإفراط في استهلاك الفواكه، الأمر الذي يسبب تخزين الدهون وزيادة السعرات الحرارية، إذ ينصح بتناول ما يقارب 250 غرام من الفواكه خلال اليوم، قد تشمل ثلاث قطع من البطيخ، أو كوب من سلطة الفواكه دون إضافة السكر إليه”.

موضوع يهمك : زيادة الوزن ترتبط العمر الطويل

وفي الصباح، يوصي الخبراء بعدم تخطي وجبة الإفطار، وتناول وجبة صباحية صحية مثل دقيق الشوفان أو الأطعمة التي تحتوي على القمح الكامل حيث تساعدك وجبة الإفطار في الحد من الجوع، الذي قد يقودك إلى الشره في منتصف النهار أو الليل، كما يمكنك تناول الوجبات الخفيفة كل بضع ساعات، لتبقي شهيتك تحت سيطرتك طوال اليوم.

أما عن وجبة العشاء، ينصح بالابتعاد عن تناول وجبات العشاء أثناء مشاهدتك للتلفاز، كي لا تتناول كمية أكبر من تلك التي تحتاجها، وتجنب زيادة السعرات الحرارية الخاصة بوجبة العشاء عن 300 سعر حراري من إجمالي السعرات الحرارية باليوم التي تبلغ 1500 سعر.

 وعن المشروبات والسوائل، إذا كنت ممن يشرب القهوة المحلاة بالسكر أو الشاي أو المشروبات الغازية أو الطاقة، فعليك استبدالها بالماء أو أحد العصائر ذي السعرات الحرارية المنخفضة، إذ تزيد هذه المشروبات من خطر إصابتك بالسمنة ومرض السكري وتصلب الشرايين، واحرص على شرب الماء قبل تناول أي وجبة، فهذا يشعرك بالامتلاء، ويساعد في حرق الدهون بشكل أسرع.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي