دراسة تؤكد فاعلية عقار لعلاج التهاب المفاصل في خفض وفيات «كورونا»

2021-02-13 | منذ 3 شهر

لندن - أظهرت دراسة جديدة فاعلية دواء يستخدم عادة لعلاج التهاب المفاصل في خفض الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على أكثر من 4000 مريض بـ«كورونا»، تم إعطاء نصفهم عقار «توسيليزوماب» الخاص بالتهاب المفاصل، جنباً إلى جنب مع عقار الستيرويد الرخيص المسمى «ديكساميثازون»، الذي يعطى عادة لمرضى «كورونا» بالمستشفيات.

ووجد فريق الدراسة، أن «توسيليزوماب» خفض خطر الموت لدى المجموعة التي تلقته، حيث توفي 596 (29 في المائة) من المرضى في هذه مجموعة خلال 28 يوماً مقارنة بـ694 (33 في المائة) من المرضى في المجموعة الأخرى التي لم تأخذ الدواء.

علاوة على ذلك، قلل الدواء من فرصة احتياج المريض إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي أو الموت من 38 في المائة إلى 33 في المائة.

وأشارت الدراسة إلى أن استخدام «توسيليزوماب» و«ديكساميثازون» معاً يخفض خطر الوفاة بنحو الثلث بالنسبة للمرضى الذين يخضعون للعلاج بالأكسجين، ويخفضه إلى النصف بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون جهاز التنفس الصناعي.

وقال البروفسور مارتن لاندراي، كبير الباحثين القائمين على الدراسة، والخبير الطبي في جامعة أكسفورد «هذه أخبار جيدة للمرضى وللهيئات الصحية في المملكة المتحدة وحول العالم. هذا العلاج يقلل من فرص دخول الأشخاص إلى العناية المركزة ويخفض من خطر الوفيات الناتجة من الفيروس».

ولكن الباحثون لفتوا إلى أن العلاج ليس رخيصاً، حيث إنه يكلف نحو 500 جنيه إسترليني لكل مريض، لكنهم لفتوا إلى أنه أقل من التكلفة اليومية لسرير العناية المركزة التي تبلغ نحو 2000 جنيه إسترليني.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي