الخرطوم: استمرار التظاهرات مصحوبة بأعمال عنف.. والأمن يعتقل 100 متهم في دارفور

متابعات الامة برس:
2021-02-10 | منذ 8 شهر

الخرطوم-وكالات: أعلن مسؤول أمني سوداني، الأربعاء 10نوفمبر2021، القبض على أكثر من 100 متهم في أحداث الشغب والتخريب بمدن الأبيض والرهد وأم روابة.

جاء ذلك بحسب مدير الشرطة بولاية شمال كردفان اللواء حسن حامد أحمد عبد الرحيم، في تصريح لوكالة السودان للأنباء، شدد فيه على ضرورة “ردع كل متفلت يحاول العبث بممتلكات الشعب”.

وشهدت مدن الخرطوم ونيالا (غرب) والأبيض (جنوب) والقضارف وبورتسودان (شرق)، خلال الأيام الماضية، احتجاجات عنيفة تخللتها أعمال تخريب ونهب للمحلات التجارية وحرق سيارات الشرطة.

وقد أصدر حاكم ولاية شمال كردفان جنوبي السودان خالد مصطفى آدم، الإثنين الماضي، قرارا بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء الولاية، إضافة إلى حظر تجوال ليلي.

وفى سياق متصل تظاهر مئات المحتجين بمدينة الضعين مركز ولاية شرق دارفور غربي السودان، الأربعاء، للتنديد بتردي الأوضاع المعيشية، مصحوبة بأعمال عنف وحرق لمقار حكومية، وفق إعلام محلي.

وذكرت صحيفة التغيير السودانية أن مواكب طلابية جابت مدينة الضعين، واعتدت على مقر وزارة المالية بالولاية، وأحرقت بعض سيارات الوزارة، ومقر إذاعة وتلفزيون ولاية شرق دارفور بالكامل.

من جانبها أدانت تنسيقية لجان المقاومة (غير حكومية)، الأربعاء، في بيان، أحداث العنف، وقالت “ندين وبشدة أي أعمال عنف أو تخريب للممتلكات الخاصة والعامة”.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية) إلى أرقام قياسية (الدولار= 55 جنيها في السوق الرسمية و300 في الموازية).

ويعيش السودان، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش و”قوى إعلان الحرية والتغيير”.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي