ما مدى سهولة تشتيت انتباه الأطفال الذين يستخدمون الشاشات لوقت طويل؟

2021-02-08 | منذ 10 شهر

ما مدى سهولة تشتيت انتباه الأطفال الذين يستخدمون الشاشات لوقت طويل؟كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الصغار الذين يقضون وقتا طويلا في اللعب بأجهزة تعمل باللمس، يسهل تشتيت انتباههم.

ووجد خبراء بريطانيون أن الأطفال الذين يستخدمون شاشة تعمل باللمس يوميا كانوا أسرع بالنظر إلى الأشياء الأخرى، عندما تظهر ضمن مجال رؤيتهم على شاشة الكمبيوتر، كما أنهم أقل قدرة على مقاومة الإلهاء مقارنة بالذين لا يستخدمون شاشة تعمل باللمس أو يستخدمونها بشكل قليل، وفقا لصحيفة “ديلي ميل”.

وتغذي النتائج الجدل المتزايد حول دور “وقت الشاشة” في نمو الأطفال، وزيادة مستويات استخدام الأجهزة الإلكترونية خلال الوباء الحالي، حيث استخدم 63% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى أربع سنوات، الأجهزة اللوحية في المنزل في عام 2019، ارتفاعا من 28% في عام 2013، وفقا لـ”أوفكوم”.

ويُعتقد أن هذا الرقم قد يرتفع على الأرجح بسبب زيادة عدد الأجهزة في جميع أنحاء المنزل، بسبب الحاجة إلى البقاء على اتصال أثناء الإغلاق.

وقال معد الدراسة البروفيسور تيم سميث، من مركز تطوير الدماغ والمعرفة في بيركبيك بجامعة لندن: “تسارع استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من قبل الأطفال الصغار في السنوات الأخيرة”.

وتعتبر السنوات القليلة الأولى من الحياة حاسمة للأطفال، لتعلم كيفية التحكم في انتباههم وتجاهل الإلهاء، وهي مهارات مبكرة معروفة بأهميتها للإنجاز الأكاديمي اللاحق.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي