فيلم «أرض الرحل»: استبداد الدولار وترنيمة المنبوذين

2021-02-04

عبدالله الساورة*


فيلم «أرض الرحل» «Nomadland» (108 دقائق/ 2020/ الولايات المتحدة الأمريكية) هو الفيلم الحدث، ومرشح بقوة لعدد من الجوائز الدولية من بينها جوائز الأوسكار.
فيلم عن امرأة في الستين من العمر، بعدما فقدت كل شيء أثناء الركود، تشرع في رحلة إلى الغرب الأمريكي. بعد الانهيار الاقتصادي الذي أثر أيضا في مدينتها في ريف نيفادا، تأخذ فيرن شاحنتها وتصنع عالمها الخاص على الطريق، لاستكشاف حياة خارج المجتمع التقليدي كرحالة جديدة. تم تصويرالفيلم على مدار أربعة أشهر في مواقع مختلفة في نبراسكا وساوث داكوتا ونيفادا وأريزونا وكاليفورنيا. تغلف قصة الفيلم كآبة، فهي تدور في أرض عذراء، فالرحلة إذن ليست مخرجا من المجهول، بل هي مدخل للمجهول بفلسفة شوبنهاور.
يطرح فيلم «أرض الرحل» مسألة السفر في الغرب الأمريكي بعمق فلسفي، «العالم كثير معنا ونحن كثيرون مع أنفسنا» من هنا تأتي الحاجة إلى رمي النفس في العزلة والصدفة والغموض. في النهاية، يتعلق الأمر بعدم الاستسلام لترتيب ما تم تصوره مسبقا. ومن هذا المعطى فالسفر هنا لا لنرى، بل حتى لا نرى. وفي لغز اللامعقول ترك إمكانية الحياة غير المكتملة بالضرورة بحثا عن الحياة المكتملة، كما تتصور المخرجة ومعها بطلة الفيلم.
أخرجت Chloé Zhao ( كلوي تزاو) الصينية المولد فيلمين على الأقل متسائلة عن كيفية التخلص من الحدود في بعده الأيديولوجي. ليست الحدود جداراً فاصلاً، كما يصر ويتصور البعض، ولكنها نافذة على العالم وشكل من أشكال المعرفة. وبذلت المخرجة في فيلمها السابق «الراكب» جهدا كبيرا لاستكشاف معنى مصطلح حدود، وهي تطبق الآن معياراً مشابهاً للعثور على المعنى الأنطولوجي تقريبا لمفهوم الرحلة. الفيلم حكاية حدودية في المكان المحدد للمغامرة، حيث تبدأ الشخصية المركزية بالبحث عن نفسها والبحث عن الخلاص.

ظاهرة المجتمع المتجول

في كتاب «Nomadland: Surviving America in the Twenty-First Century» درست الصحافية جيسيكا برودر، ظاهرة المجتمع المتجول الجديد، المكون بشكل أساسي من العمال المسنين، الذين فقدوا سبل عيشهم وممتلكاتهم في القرن الحادي والعشرين. الركود الذي ضرب الولايات المتحدة بين عامي 2007 و 2009. وهكذا وصلنا إلى «أرض الرحل» حيث تخاطب المخرجة هذا الواقع الاجتماعي الجديد، من خلال مسار يجمع بين الفيلم الوثائقي والخيال. في الواقع، فإن فيلميها السابقين – Song My Brothers Taught Me – و The Rider – قد تلاعب بالفعل بفكرة استدعاء ممثلين محترفين، وغير محترفين في الصور وجمعهم معا، الذين أظهروا طريقة حياتهم الحقيقية على الشاشة. بهذا المعنى يجمع الفيلم مجموعة واسعة من الشهادات للأشخاص بعد الوقوع في التهميش، ووجدوا على الطريق طريقة لتجنب القيود التي يفرضها «استبداد الدولار»: الديون، دوامة المستهلك، استحالة العثور على وظائف دائمة، البطالة المقنعة… معظمها أصوات مجهولة، لكننا نرى أيضا على الشاشة بوب ويلز، معلم حياة الرحل، ومؤلف دليل «كيف تعيش في سيارة أو شاحنة صغيرة، أو عربة سكن متنقل وتخرج من الديون والسفر والعثور على الحرية الحقيقية».

بين التخييلي والوثائقي

يقدم الفيلم مجموعة من الشهادات الحقيقية تنفث حقيقة واضحة في ركيزة «أرض الرحل» حيث تقوم المخرجة والبطلة فرانسيس ماكدورماند، ببناء صورة خيالية مليئة بالنزاهة والحساسية في قالب يمزج بين الوثائقي والتخييلي. فيلم رقيق وحنون عن الروح الأمريكية المنهكة، قطعة فنية مستوحاة تماما من الخيال الوثائقي، مثل فيلمها السابق «الراكب» ببراعة فنية ورشاقة، تمزج المخرجة الممثلين المحترفين وغير المحترفين في قصة متخيلة مبنية حول امرأة مرحة وواسعة الحيلة في منتصف العمر، تؤديها فرانسيس مكدورماند بأداء بارع وهادئ. قد يكون الأفضل في حياتها المهنية حتى الآن.


تدور أحداث الفيلم حول ظاهرة جديدة: الرحل الجدد… جيل 60 و70 في أمريكا وتحطم مستقبلهم الاقتصادي بسبب الكساد الكبير عام 2008. إنهم «محاربون» من الطبقة المتوسطة يعيشون الفقر ولا يمكنهم تحمل تكاليف الحفاظ على منازلهم. لذا فقد أصبحوا من الرحل، قبيلة أمريكية جديدة تجوب البلاد في العربات والكارافانات التي ينامون فيها، بحثا عن عمل موسمي في الحانات والمطاعم… في هذا الفيلم يظهر مستودع أمازون العملاق في نيفادا، الذي يحل محل عمال الحقول. وقد سُمح لـلمخرجة بالتصوير داخل إحدى كاتدرائيات صناعة الخدمات المخيفة في شركة أمازون. يُظهر الفيلم أنه إلى جانب مصاعب الحياة وأوجاع القلب، هدوء في اختيار هذا النوع من الحياة المفروضة، حتى النشوة والسعادة الكاملة بدون أعباء المنزل والمصاريف الباهظة، ويمكن أن يتمتع الشخص بحرية كبيرة في التخلص من الأعباء التي تثقل الكاهل وأن يحيا بين المناظر الأمريكية الخلابة، لكن الحل قد يجدي نفعا بشكل مؤقت، لكن ماذا يقع إذا ظهرت على شاحنتك أو جسمك علامات الانهيار؟

السرد البيضاوي والدائري

يمتد هذا الاحتفال الثري بالغرب الأمريكي على الحدود، بين الحقيقة والخيال، حيث نجد أناسا حقيقيين يحاولون التوغل في ذواتهم للوصول إلى حقيقة أعمق لفهم ما يقع حولهم. سرد شبه شفاف، لا توجد قصة بالمعنى الكامل تبني تجارب البطلة بل المواقف التي تواجهها البطلة فيرن والأماكن التي تزورها والأشخاص الذين تلتقي بهم وعواطفها وعزلتها، التي تعطي شكلًا لسرد بيضاوي مجزأ وريث أفلام روبرت كرامر.
هذا لا يعني أن «أرض الرحل» لا تحتوي على مقاطع محملة بقوة السرد بل تتخلله مظاهر الرجل المهتم بفيرن، الذي يلعبه الممثل ديفيد ستراثيرن، في الفيلم بطريقة عضوية، كما تحل زيارة فيرن المفاجئة بعد تعطل شاحنتها لأختها بلباقة وبعاطفة عميقة. في فيلمها لا يتم تشكل السرد بشكل مباشر – أي السرد نحو الكارثة – بالطريقة المعتادة والخطية، على الرغم من وجود تطورات مهمة تتعلق بعلاقة فيرن مع خطيبها الخجول. إنها أكثر من صورة جماعية وصورة للعصر، تمتاز بذكاء وأسلوب استثنائي. يمكن القول إنها ليست غاضبة بما فيه الكفاية بشأن القوى الاقتصادية التي تسببت في كل هذا، لكن المخرجة وشخصياتها تبدو صريحة بشكل رائع. هناك بلاغة حقيقية في صناعة أفلامها ضد جشع العولمة وهامشية النظام الرسمالي.
تسمح المخرجة لبطلة الفيلم بطريقتها الأدائية بأن تكون على طبيعتها، وتتفاعل مع اللحظات بطريقتها الخاصة. يساعد ذلك أيضا غير المحترفين الذين قد يبدو إيصالهم متكلفاً بعض الشيء، بينما في الواقع ما نسمعه ونراه هو غياب التمثيل.
في «Nomadland» لا تكرر ببساطة ما فعلته المخرجة في «The Rider» قصة اكتشفتها وأعادت بناءها لاحقاً في محمية لأمريكيين أصليين. لكنها تستفيد من فضولها الغريزي، والتعرف على الغرباء والمهمشين، تذكرنا بالمخرجة الفرنسية أنييس فاردا، التي حولت كاميراتها المتعاطفة مع المتشردين، وأضاءت فيها ميزاتها المبتكرة للمخيال الوثائقي، العنوان الفرنسي «Vagabond» (المتشرد) الذي يترجم بدون سقف فلسفة المتشردين، ويمكن أن يكون تعويذة للرحل.
يسمح الفيلم من خلال الأداء الداخلي من النفاذ وإلقاء نظرة خاطفة على التمزق الداخلي للشخصيات. إذا كان الفيلم جزئياً عبارة عن مرثية لمعاناة الطبقة المتوسطة ومجتمع المهمشين العزل في أمريكا الصناعية، فهو أيضا ترنيمة تحد للمنبوذين من ذلك العالم، بنوع من التعايش والتأقلم الصعب مع الواقع. تبدو المناظر في الفيلم موحية بين بياض الثلوج وصفرة الرمال، وبين التأمل فيها وهي تحدق في غروب الشمس الرائع الطويل. إذا لم يكن هذا هو الشيء الذي تفضله، لكن الفيلم هو ترنيمة من التعاطف والاستبطان. قام الملحن الإيطالي Ludovico Einaudi، وهو الشريك الموسيقي المثالي للمخرجة، بالاعتماد على مقطوعات البيانو المتدحرجة لفتح عقولنا لأي رحلات استبطانية قد نجدها جنبًا إلى جنب مع البطلة.

مخرجة الفيلم
تحتوي أفلام الطريق على نقطة ضعف جوهرية، فهي الطبيعة العرضية لقصصها ففي «أرض الرحل» هناك سلاسة بشكل كبير في خلق نمط من المسار الدائري بدل الطريق الخطي، حيث تعود الشخصيات المؤثرة لإثراء رحلة البطلة بشكل أعمق، مجسدة إيمانا بفرح لا ينتهي مع بزوغ كل شمس جديدة. بالتعاون مع مصورها السينمائي المعتاد جوشوا جيمس ريتشارد، طمست المخرجة الخط الفاصل بين الفيلم الوثائقي السردي والفيلم الوثائقي الواقعي. إنها تضع موضوعاتها في إطار مناظر طبيعية خلابة، ولكنها لا تضفي جمالًا على الطبيعة فهذه الطرق المنعزلة والجبال الوعرة والصحارى الصخرية، هي جزء جوهري من حياة العابرين، وليست إطلالات بانورامية على الإطلاق. لقطة بسيطة للبطلة تطفو عارية في النهر، أو لقطة أخرى تكون فيها خلف عجلة القيادة، بينما يجري ثور البيسون بجانب الطريق، تشير إلى القوة والاستقلالية التي تستمدها من الطبيعة».أرض الرحل» فيلم متواضع، متعرج بشكل مناسب، وانطباعات بطبقات غير سردية غير مستعجلة بدلاً من بناء قصة بعلامات الترقيم، لكن التأثير التراكمي للعديد من اللقاءات الهادئة التي تبدو بين الشخصيات غير منطقية ولحظات التأمل الانفرادي هي صورة تعكس طبيعة هذا الفيلم.

شخصيات التكيف والقصص المنحوتة

تعمل المخرجة بشكل أساسي مع ممثلين غير محترفين يلعبون نسخا من أنفسهم، وهي متخصصة في القصص المنحوتة في عظام شخصياتها ومجتمعاتهم ومساحات التحكم عن بعد التي يسكنونها. يمتد هذا الاحتفال الثري بالغرب الأمريكي على الحدود الفاصلة بين الحقيقة والخيال، حيث نجد أناساً حقيقيين يحاولون التوغل في ذواتهم للوصول إلى حقيقة أعمق. تدعو المخرجة شخصياتها أن تقرر بنفسها ما تفعل مع ما يأتي مع بعض المخاطر: يمكن أن تتجمد حتى الموت في شاحنتها، ويصعب أحيانا العثور على الطعام والإسعافات الأولية، وبعض جوانب سلوكها قد تشير إلى مشاكل الصحة العقلية. لم تكن الفكرة هي تكييف كتاب برودر بقدر ما هي احتضان ما سجلته: شريحة من الرحل المتجولين والكثير منهم تجاوزوا سن التقاعد، ولكنهم ما زالوا مضطرين إلى الحصول على وظائف غريبة، حيثما أمكنهم ذلك. بينما يرفض هؤلاء المنعزلون ذوو النطاق الحر المثل الأعلى للأسرة وملكية المنازل والجذور الثابتة للحلم الأمريكي. يتوق الكثير منهم إلى الاستقلال الذاتي من التبعات الاقتصادية.
يقدم فيلم «Nomadland» فرصة للمشاركة في الحرية (الصداقة الحميمة حول نار المخيم، بانوراما دائمة التغير، التعاون، روح التسامح) والإحباطات (إطار مثقوب، محرك معطل، الحاجة، المرض) التي تأتي مع المنطقة، وأي أرض.
ما الذي تبحث عنه فيرن هناك؟ هل تأمل في العثور على شيء أم أنها تهرب؟ هل سيقودها طريقها إلى منزلها، أم أن السماء هي الحد؟ الجواب نعم كل ما سبق.
أكثر ما يلفت الانتباه في البداية حول الشخصية هو أنها بينما تسافر في جميع أنحاء البلاد في شاحنة مجهزة كمساحة معيشة صغيرة، ترفض فيرن السماح بتعريف نفسها على أنها ضحية لصعوبات اقتصادية. توجه المخرجة فرانسيس ماكدورماند إلى أداء رائع من الجاذبية الكئيبة، بحيث لا يمكن تمييزها عن الرحل الحقيقيين الذين تشاركهم الشاشة. تلعب ماكدورماند دور فيرن، وهي أرملة رزينة تعمل بجد في أوائل الستينيات من عمرها عاشت طوال حياتها البالغة في منزل نيفادا.
توظف المخرجة حالة من الوظيفة المتغيرة باستمرار للشخصيات، حيث تقدم لمحات إنسانية إلى وظائف غير عادية، سواء كانت تشتغل في الحديقة الوطنية أو تعمل خلف عداد محطة البنزين. يذهب الرحل إلى الأماكن التي توجد فيها العربات، ويفرضون أنماطاً للهجرة. يبرز شخص آخر رجل يدعى ديف (ديفيد ستراثيرن) لديه شاحنة بيضاء خاصة، ذو شخصية لطيفة ومرحة، إلا أنه يبدو منفتحا على فيرن بطريقة تعقد حاضرها. داخل هذا المجتمع يبدو أن الناس يكوّنون صداقات بسهولة، إلا أن الفيلم غامض بشأن تلك الديناميكيات. أكثر من مرة، ينطلق ديف أو فيرن بدون قول وداع مناسب.
في قصص الرحل لا عنوان ثابت فقط مسارات الأرض الأربعة برياحها والحكايات الملقاة على ناصية الطريق. نجد من بين شخصيات الفيلم ليندا ماي، امرأة أخرى شديدة الصلابة في الستينيات من عمرها، تتحدث عن العمل منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها وتربية ابنتين، لكن العثور على ضمانها الاجتماعي كان يستحق أجرا زهيدا. تكشف سوانكي صديقة أخرى ملونة لفرنز، بمرارة عن إصابتها بالسرطان قبل أن تتذكر لقاءاتها التي لا تُنسى مع الطبيعة والتي جعلت حياتها حياة كاملة.


يلخص بوب ويلز، الذي يحتوي على عدد كبير من المتابعين لدروسه التعليمية على YouTube على عقيدة الرحل الجدد الذين يشكلون المجتمع المتناثر، وكثير منهم يتحملون ثقل الحزن والخسارة. إنه يتجنب كلمة الوداع الأخير بتفاؤل «أراك في الطريق».
تُظهر المشاهد في إحدى ندوات ومعسكرت ويلز في وقت مبكر أن فيرن تتعلم المهارات الأساسية لهذه الحياة الجديدة. حتى الخيوط السردية الأكثر تقليدية متشابكة بسلاسة، بحيث تبدو عضوية، مثل وميض التجاذب الناعم بين فيرن والرحالة المتشرد (ديفيد ستراتايرن). كما سبق، عندما يتعطل محرك سيارتها، تعمل فيرن لزيارة شقيقتها «دوللي» ميليسا سميث للحصول على قرض مالي. إن المودة الدائمة بينهما مؤثرة مثل المسافة التي تفصل بينهما.
يمرّ الرحل الغرباء في أرضهم داخل وخارج حياة بعضهم بعضا بدون حواجز يتاجرون بالسجائر أو الشطائر أو الأدوات، ويتبادلون القصص عن الصدمة في الماضي والهدوء الذي عاشوه في المساحات المفتوحة بدون قيود، ومعها تتدفق المشاهد بإيقاع تحريرها بإيقاعها الواضح والمتناغم وبانسيابها الخاص.
يختتم الفيلم ببلاغة محطمة مع إلقاء فيرن نظرة أخيرة على بلدة نيفادا الخالية، والمصنع والمنزل الذي قضت فيه معظم حياتها. مشهدان بصدى مدو، أحدهما وصفها للمنظر بشكل واضح من بابها الخلفي: «لم يكن هناك شيء في طريقنا». ومقولة أخرى تعلمتها من والدها: «ما تذكرت الأرواح».

*كاتب من المغرب







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي