إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد

متابعات الأمة برس
2021-02-03 | منذ 2 شهر

يعدّ التعلم عن بعد في الأساس وسيلة لنشر المعرفة، حيث تفصل بيئة التعليم بين المعلم والطلاب، ونقل البيئة التقليديّة للتعليم من جامعة أو مدرسة وغيره إلى بيئة متعددة ومنفصلة جغرافيّا، ولا شك في أن التعلم عن بعد يوفر مجموعة متنوعة من الفرص للطلاب للحصول على التعليم العالي، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالفوائد والمزايا، هناك معايير أخرى يجب وضعها في عين الاعتبار.

إذ إن التعلم عن بعد للطلاب يوفر  المرونة في اتخاذ القرار، ومعرفة ما الذي يريدون تعلمه، والوقت الذي يريدون التعلم، والوتيرة التي يريدون تعلمها، وما الذي يرغبون في تعلمه،  لذلك، مع هذه المرونة، أصبح التعلم عن بعد الخيار الأكثر تفضيلاً وأماناً للطلاب والمعلمين اليوم، خاصة في ظل جائحة كورونا.

ومع ذلك بالتأكيد إنه ليس كل الطلاب يميلون إلى التعلم من خلال أسلوب التعلم المفتوح ولا توجد تقنية معينة تسهل التعلم لدى الجميع، هناك عدة عوامل تؤثر على قدرة الطالب على الدراسة، مثل التعلم التطبيقي والتفاعل والمعرفة السابقة والمهارات التحليلية والدوافع والبيئة والثقافة.

لذلك، بالنظر إلى هذا الاختلاف المتنوع بين الطلاب، يحتاج التعلم عن بعد إلى الانتصار على كل هذه القضايا والتحديات، وعلى الرغم من أن معظم هذه التحديات عولجت بالفعل باستخدام التكنولوجيا، إلا أن هناك العديد من العيوب التي يواجهها كل من الطلاب والمعلمين.

أهداف التعلم عن بعد

 للتعلم عن بعد أهداف عديدة، وتتلخص في ما يلي:

- رفع المستوى الثقافي والعلمي والفكري في المجتمع.

- التغلّب على مشكلة نقص الموظفين في العملية التعليميّة ونقص الإمكانيّات المادية للتعليم.

- توفير مصادر تعليمية متعددة ومتنوّعة تلغي الفروقات الفردية بين المتعلمين.

- التسهيل على من يعملون بالفعل بالانضمام إلى دورات واستكمال ما فاتهم.

- توفير فرصة تعليميّة لمن لا تسمح له ظروف الحياة بالانتظام بالتعليم التقليدي.

- السلامة والأمان من مخاطر التجمعات في ظل جائحة كورونا.

استغلال أوقات الإجازات الصيفية والعطلات الرسمية.

 

موضوع يهمك : ما العلاقة بين التفاؤل والإيجابية والعمر الطويل ؟

التدريب الصيفي عن بعد.. خطوة بنّاءة لتطوير مهارات المعلم

إيجابيات التعلم عن بعد

- توفير المجهود والطاقة والوقت للطلاب: يمكّن الطلاب من منع التنقل وحتى متاعب محاولة الوصول إلى الفصل في الوقت المحدد، وبالتالي الحفاظ على أذهانهم خالية من القلق والتوتر.

- المرونة: هي ميزة أساسية أخرى للتعليم عن بعد لأنها تمكن الطلاب من الدراسة وفقًا لظروفهم الخاصة وأداء الدورات الدراسية في أي وقت محدد يتناسب مع جدولهم اليومي.

- إتاحة دوام جزئي أو كامل: يسمح التعلم عن بعد للطلاب بمواصلة جداول العمل بدوام جزئي ودوام كامل في أثناء الحصول على شهادة أو دبلوم أو درجة علمية.

- أقل تكلفة من العلم التقليدي: الرسوم الدراسية للدورات داخل الجامعات والأماكن المخصصة تكون باهظة الثمن مقارنة بالتعليم عن بعد.

- استخدام التقنيات الحديثة: التعلم عن بُعد يمنحك القدرة على التعامل مع وسائل تكنولوجية مختلفة بشكل ممتع وسهل، فالمُتعلم من خلال الإنترنت ما يجعل المتعلم متقنا لاستخدام هذه الأدوات بكل ومتميزا في مجاله.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي