أول امرأة.. بايدن يسعى لوضع صورة ناشطة من أصل أفريقي على الـ20 دولارا

متابعات الأمة برس
2021-01-26 | منذ 3 شهر

أعلن البيت الأبيض الإثنين أن حكومة الرئيس الأمريكي الجديد، "جو بايدن"، تريد وضع صورة "هاريت توبمان"، الناشطة في مجال إلغاء الرق وحقوق الإنسان 1822-1913، على الأوراق النقدية من فئة 20 دولاراً.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين بساكي" في مؤتمر صحفي إن "وزارة الخزانة تعمل على استئناف الجهود لوضع هاريت توبمان على الأوراق النقدية الجديدة من 20 دولاراً".

وتابعت "من المهم أن تعكس عملاتنا وأموالنا تاريخ بلدنا وتنوعه، ومن المؤكد أن صورة هاريت توبمان في عملاتنا الجديدة بـ 20 دولارا ستعكس ذلك".

وأطلقت مبادرة وضع صورة "توبمان" على الأوراق النقدية من قبل إدارة الرئيس الأسبق "باراك أوباما" 2009-2017 حينما كان "بايدن" نائباً للرئيس.

وورثت إدارة "دونالد ترامب" القرار، الذي تضمن إلغاء صورة الرئيس السابع للولايات المتحدة "أندرو جاكسون" 1829-1837 من عملات الـ 20 دولاراً، والذي كان يملك عبيداً، وأشاد به في بعض الأحيان الرئيس الجمهوري السابق نفسه.

وعارض "ترامب" علناً استبدال صورة "جاكسون" بصورة "توبمان"، التي ولدت أمة، واشتهرت لاحقاً بعد هروبها وسعيها لتحرير الأمريكيين من أصل أفريقي الآخرين.

موضوع يهمك : بايدن يوقع مرسوماً برفع قيود السفر التي فرضتها إدارة ترامب على بعض الدول الإسلامية

ورغم أن إدارة أوباما قررت أن تظهر "توبمان" على عملات 20 دولارا اعتباراً من 2020، فقد أعلنت وزارة الخزانة في عهد "ترامب" أن هذا التصميم النقدي الجديد لن يكون متاحا قبل 2028.

وسيكون لظهور "توبمان" على العملات قيمة رمزية كبيرة لكثير من الأمريكيين، لأنه سيعني استبدال مالك العبيد "جاكسون" بالناشطة التي ساهمت في إلغاء عقوبة الإعدام، وشاركت في شبكة سرية لإخراج العشرات من السود من جنوب البلاد، ما عرض حياتها للخطر آنذاك.

وستكون "توبمان" أيضاً أول امرأة وأول أمريكية من أصل أفريقي تظهر على النقود الورقية، حيث ظهر على العملات حتى الآن 7 رجال بيض لعبوا أدوارا مهمة في التاريخ السياسي للولايات المتحدة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي