رموز سياحية شهيرة.. أبراج الساعات

2021-01-25 | منذ 1 شهر

كانت وظيفة أبراج الساعة هي تعريف المارين إلى الوقت، قبل اختراع الساعات الميكانيكية في القرن الثالث عشر، مع ملاحظة أنها تتمتع بعمارات مذهلة. ولا تزال أبراج الساعة مرتفعة حتى اليوم، وهي تمثل نقاطًا للزيارة، في المدن السياحية، ورموزًا لها.

برج إليزابيث

برج الساعة في قصر وستمنستر، البرج الذي اكتمل بناؤه سنة 1859 هو من أكثر المعالم شهرةً في لندن، وغالبًا ما يُشار إلى البرج باسم "ساعة بيج بن"، ولو أن اسمه تغيّر إلى برج إليزابيث في سنة 2012.

موضوع يهمك : تيك توك أداة لتعريف الشباب بمتاحف فرنسا وتحفيزهم على زيارتها

تمثل زيارة المكان فرصة للسائح حتى يتعمق في تاريخ لندن، ويتعرف إلى بعض الأحداث التي عرفتها المدينة الكوسموبوليتية، مثل القنبلة التي دمرت غرف مجلس العموم في الحرب العالمية الثانية لكنها تركت البرج قائمًا. علمًا أنه يضاء في الليل بشكل اخّاذ.

برج ساعة الديرة

يقع برج ساعة الديرة، عند بوابة جسر مكتوم في منطقة الديرة بدبي. كان شُيّد في منتصف ستينيات القرن الفائت للاحتفاء بأول صادرات نفطية للبلاد. أعيد بناء البرج باستخدام الخرسانة في سنة 1989 بسبب تآكل التعزيزات الفولاذية الأصلية، مع استبدال وجوه الساعة في سنة 2008. في البرج، راهنًا، ساعات أوميغا، مع أنظمة GPS التي تلغي الحاجة الأساسية للنصب المتمثلة في إرشاد المسافرين والزائرين في طريقهم إلى الصحاري. النصب محطة محببة لزائري دبي، اليوم، مع محيط جميل عبارة عن نوافير المياه وأشجار النخيل.

برج ساعة راجاباي

بُني برج ساعة راجاباي وفق مخطّطات جورج جيلبرت سكوت، في محاكاة لساعة بيج بن في لندن، وذلك بين سنتي 1869 و1878. أسلوب البناء مزيج من الطرازين القوطي الجديد والفينيسي، وهو منفذ من حجر كورلا برتقالي اللون، وله حواف زجاج ملونة جذابة للغاية. يبلغ ارتفاع الساعة 85 مترًا، مع هيكل عبارة عن قاعدة مربعة ترتفع لـ20 مترًا تنتهي بدرابزين. الجزء الثاني من البناء مربع، تتخلله انتفاخات تشبه الأبراج الصغيرة، أمّا النوافذ المزدوجة فتتبع الطراز القوطي الواضح، الطراز الذي يظهر جليًّا في الجزء الأخير من المبنى، مع السهم المزين بزخارف. على ارتفاع 9 أمتار من البرج، تبدو 8 تماثيل تمثل الطوائف الهندية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي