إكسيوس: الجمهوريون يريدون التخلص من ترامب للأبد

2021-01-13 | منذ 3 شهر

قال موقع “إكسيوس” إن قادة الحزب الجمهوري يريدون التخلص من دونالد ترامب وللأبد، ولكنهم مختلفون حول الطريقة المناسبة: محاكمته أو تجاهله وتركه يتلاشى ببطء. وأشار الموقع إلى التصويت الذي سيجري في مجلس النواب على محاكمته بشكل يجعل من ترامب أول رئيس يحاكم مرتين في تاريخ الرئاسات الأمريكية.

ونقل الموقع عن مصادر قولها إنه من المرجح عدم تصويت زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ لإدانة ترامب، وهو ضوء أخضر لبقية أعضاء مجلس الشيوخ باتباعه. أما زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن ماكارثي فيحب عالما بدون ترامب لكنه لا يريد طعنه مخلفا بصمات بعد الجريمة. وهذه المدرسة تريد أن تترك ترامب يدمر نفسه بدون قتال داخل الحزب حول آثامه والحكم عليه. ويخشى أصحاب هذا النهج من تحويل ترامب بعد المحاكمة الثانية إلى “مسيح وهذه حماقة”، إلا أن محاولات ماكارثي لترك ترامب يضر بنفسه انهارت في ظل تزايد السخط ضد الرئيس الذي لم يظهر ولا ذرة ندم حول أحداث 6 كانون الثاني/يناير، وبدءا من تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” يوم الثلاثاء التي قالت إن ماكونيل سيكون “مسرورا” لو تحرك الديمقراطيون لمحاكمة ترامب.

وتبع ذلك ببيان من ثالث شخصية بين الجمهوريين في مجلس النواب ليز تشيني التي اتهمت في بيان ترامب بأن دعمه وتحريضه للغوغاء الذين احتلوا مبنى الكابيتول يوم الأربعاء الماضي يعتبر خيانة عظمى للقسم والدستور و”سأصوت لمحاكمة الرئيس”. وسيتبع عدد آخر من الجمهوريين تشيني، مثل النائب جون كاتكو، ممثل ولاية نيويورك وآدم كينزنغر، عن إلينويز وفرد أبتون عن ميتشغان وجيمي هيرارا بيتوتلر عن واشنطن. ويعرف ماكونيل، 78 عاما، أن المعركة هذه ستعلم إرثه، وبحسب جمهوري مقرب من ماكونيل “لو كنت مكان ماكونيل فتحب أن تربط بالدفاع عن مجلس الشيوخ والمؤسسات”.

وعبر زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ عن غضبه لعدم ندم ترامب على ما حدث في مقر الكونغرس. ويعتقد أنه سيكون عقبة أمام عودة الجمهوريين للسيطرة على مجلس الشيوخ الذي خسروه تحت سمع وبصر الرئيس. وهدد مستشارون لترامب من يصوت لمحاكمة الرئيس. وقال جيسون ميلر، مستشار الرئيس، إن أي نائب يصوت لصالح محاكمة ترامب فسيخسر على الأغلب مقعده في الانتخابات المقبلة. والمشكلة أن الكثير من الجمهوريين كانوا ينتظرون نهاية ترامب منذ ظهوره على السلم المتحرك معلنا عن ترشحه للانتخابات و”إذا كنا نريد نهايته فعلى الجمهوريين التخلص منه” كما قال جمهوري على صلة واسعة في داخل الحزب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي