استخدامات متعددة لعشبة الكركم.. تعرفي عليها

متابعات/ الأمة برس
2021-01-05

ربما لا يوجد أي مجال لا يمكننا فيه استخدام عشبة الكركم أو العصفر كما تُسمى في بعض الأماكن، التي تُستخدم أزهارها في الطبخ والأغراض التجميلية والطب حيث أكدت الدراسات عن فاعليته في الوقاية من بعض الأمراض. ويمكن استخراج زيت منه يستخدم في بعض الصناعات مثل الطلاء والدهانات والورنيش. وتالياً إليكم كل ما تريدون معرفته عن الكركم، هذه العشبة الغريبة، فوائدها وأضرار الإفراط باستخدامها أيضاً.

فوائد الكركم الصحية:

يحتوي الكركم على نِسب عالية من أحماض الأوميغا 3، القادرة على تنظيم مستويات السكر بالدم، مما يجعله مميزاً لمرضى السكري ولكن تحت إشراف طبي. وبحسب موقع "ميديكال نيوز توديه" فإن العديد من الدراسات العلمية، أثبتت أن هذه الأحماض مفيدة جداً لصحة القلب وحماية الشرايين. ولأن الكركم يحتوي على حمض اللينوليك، الذي يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم، فإنه يساهم في تقليل الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

موضوع يهمك : لا يفوتك .. فوائد التين المجفف

فوائد الكركم للرحم:

يعتبر الكركم عنصراً مهماً في مساعدة النساء على تنظيم الدورة الشهرية، خاصة للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الدورة على اختلافها. وذلك لأنه يحتوي على حمض اللينوليك المهم لتنظيم الهرمونات في الجسم، فضلاً على أنه يقلل من الألم خلال فترة الطمث. على جانب آخر، فإن الكركم يساعد على تنظيف الرحم من الفطريات والبكتيريا، التي قد تسبب مشكلات به فيما بعد مستقبلاً، ويقي من الإصابة بسرطان الرحم، ولكن يجب الحرص على المرأة الحامل تجنب تناول العصفر لأنه قد يتسبب في حدوث الإجهاض.

الكركم والقولون:

يساعد الكركم كثيراً في ارتخاء الأعصاب وتحفيز مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على التقليل من أعراض القولون العصبي. كما أنه يقضي على الغازات والانتفاخات المصاحبة لمرض القولون، وفي سياق متصل، فإن الكركم يعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم التي توجد بالجسم. كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر ونوبات الخوف والهلع التي يشعر بها الإنسان. لأنه يحتوي على الزيوت التي لها دور في ارتخاء الأعصاب ويحفز إنتاج المخ لإنتاج هرمون السعادة.

أضرار الإفراط بتناول الكركم:

على الرغم من الفوائد العديدة للكركم، إلا أن تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولهذا يجب تناوله فقط بعد استشارة الطبيب كما الإفراط في تناول الكركم قد يتسبب في الضرر للمرأة الحامل، حتى أن الأمر قد يصل إلى تعرضها للإجهاض، لأنه يؤدي إلى حدوث انقباضات بالرحم. أما عند الخضوع لعملية جراحية يجب التوقف عن تناول الكركم، لأنه قد يتسبب في بطء عملية التخثر بالدم مما قد يتسبب في الإصابة بالنزيف.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي