جيم مولان: أستراليا معرضة لخطر الانجرار إلى حرب مع الصين

2020-12-30 | منذ 6 شهر

جيم مولان، لواء سابق في الجيش الاسترالي

وكالات- قال السناتور الليبرالي الأسترالي، جيم مولان، إن بلاده معرضة لخطر الانجرار إلى حرب مع الصين، وتحتاج إلى تطوير استراتيجية وطنية للاستعداد لاي هجوم من طرف بكين.

ونقلت قناة "سكاي نيوز- أستراليا" عن مولان الذي كان لواء في الجيش، قوله إنه "ليس من المرجح أن تكون هذه حرب كما رأينا الحرب على مدى السبعين عاما الماضية" ثم تابع "من المحتمل أن تكون هذه حربًا تتطلب من الأمة بأكملها الدفاع عن الأمة".

ورجح السناتور أن أي انزلاق بين الولايات المتحدة الأميركية والصين قد يجر أستراليا إلى حرب ضروس ضد بكين، وقال "لكن علينا الاستعداد لذلك".

وكلف طلب أستراليا التحقيق في حقيقة مصدر فيروس كورونا وضلوع بكين في تكتم مقصود عن خطورة الوباء، لعداء من جانب الصين، والذي ترجمته الأخيرة برفع التعريفات الجمركية إلى حد أقصى خصوصا على منتجات النبيذ الأسترالي، ما زاد العلاقات برودة بين البلدين.

وتصر أستراليا على أن يكون تحقيق منظمة الصحة العالمية في أصل فيروس كورونا المستجد، قويا وصارما، على الرغم من التوترات مع الصين، حسبما أفادت صحيفة "الغارديان" الثلاثاء.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الأسترالية للصحيفة إن بلاده "تشجع جميع البلدان على الانخراط بشكل علني وبناء في عملية تقييم إجراءات التحقيق".

وأضاف: "ستواصل أستراليا العمل مع الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي لتعزيز توقعاتنا بإجراء تقييم قوي ومستقل وشامل للاستجابة لكوفيد-19، ولتعزيز قدرة منظمة الصحة العالمية على الوقاية من الأوبئة في المستقبل والتخفيف من حدتها والاستجابة لها".

إلى ذلك، كشف وزير التجارة الأسترالي، سيمون برمنغهام، قبل أسبوعين، عن طلب سترسله بلاده لمنظمة التجارة الدولية، للتحقيق في التعريفات الجمركية الصينية على عدة منتجات أسترالية، ولا سيما الشعير.

وقال برمنغهام إن رسوم بكين الإضافية على واردات الشعير، والتي بلغت 80 في المئة "تفتقر إلى الأساس" و "لا تستند إلى حقائق وأدلة"، مضيفًا أنه يمكن اتخاذ مزيد من الإجراءات في قطاعات أخرى.

وطال النزاع التجاري بين الدولتين قطاعات أخرى من بينها لحوم الأبقار والفحم وحتى النبيذ.

فقد علّقت الصين، في نوفمبر، واردات لحوم الأبقار من أربعة مصدرين أستراليين، بحجة انتهاكات صحية والحجر المفروض بسبب فيروس كورونا. كما توسعت الاحتكاكات التجارية إلى أنّ فرضت رسوماً على واردات النبيذ الأسترالي.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إن تحقيقا أوليا كشف أن صناعة النبيذ الصينية تعرضت "لضرر مادي" نتيجة إغراق للنبيذ الأسترالي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي