لقاء الوفد المصري بحكومة الوفاق الليبية.. بحث ملفات أمنية ووعود بإعادة فتح السفارة

2020-12-27

طرابلس-وكالات: بحث أول وفد مصري رسمي يزور ليبيا الاحد 27ديسمبر2020،  مع مسؤولين من حكومة الوفاق ملفات أمنية وسياسية ودبلوماسية.

والتقى رئيس الوفد المصري، نائب رئيس المخابرات، أيمن بديع، مع وزير الداخلية بحكومة الوفاق، فتحي باشاغا، في طرابلس، حيث تم التباحث حول التحديات الأمنية، وسبل تعزيز التعاون الأمني بين الجانبين.

وتباحث الجانبان في الاجتماع الذي حضره رئيس جهاز المخابرات الليبية، عماد الطرابلسي، سبل دعم اتفاق وقف إطلاق النار ومناقشة مخرجات لجنة (5+5) العسكرية من أجل تأييد الجهود الأممية بشأن الحوار السياسي والخروج من الأزمة الراهنة بالطرق السياسية والسلمية.

ويزور الوفد المصري السفارة المصرية المقفلة منذ العام 2014، حيث نقل مراسل قناة "الحرة" عن متحدث باسم وزارة الخارجية بحكومة الوفاق قوله إن الوفد المصري وعد الجانب الليبي بإعادة عمل السفارة من داخل العاصمة طرابلس في أقرب وقت. كما تم الاتفاق على ضرورة وضع حلول عاجلة لاستئناف الرحلات الجوية الليبية للعاصمة المصرية القاهرة.

وبحسب وثيقة صادرة عن حكومة الوفاق، فإن برنامج زيارة الوفد المصري يشمل اجتماعا مع وزير الخارجية الليبي، محمد سيالة، والنائب بالمجلس الرئاسي، أحمد معيتيق، ورئيس الأركان العامة، محمد الحداد، وآمر المنطقة العسكرية الغربية، أسامة الجويلي.

ومنذ 2011، غرقت ليبيا في الفوضى بعد سقوط نظام معمر القذافي. وتتنازع على الحكم فيها سلطتان؛ هما حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ طرابلس مقرا وتحظى باعتراف الأمم المتحدة، وسلطة يتزعمها خليفة حفتر الذي يحظى بدعم روسيا والإمارات ومصر.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي