ما هي الأطعمة التي تخفف أعراض القولون العصبي؟

متابعات الأمة برس
2020-12-25 | منذ 7 شهر

القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً وتتسبب بالكثير من الأعراض المزعجة لذلك

يتعين على مرضى القولون العصبي اتباع نظام غذائي صحي، لأن العادات الغذائية الخاطئة تزيد من حدة الأعراض المصاحبة له وتجعلها أكثر إزعاجاً، مثل الغثيان والانتفاخ وآلام المعدة.

وفيما يلي قائمة بأبرز الأطعمة المسموحة لمرضى القولون العصبي، وفقًا لموقع “Verywellhealth”

1- اللحوم الخالية من الدهون:

يحظر على مرضى القولون العصبي تناول اللحوم الدسمة، مثل لحم الضأن، لأن الدهون الموجودة بها تستغرق وقتاً طويلاً في عملية الهضم، وهذا ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

لذلك ينصح خبراء التغذية باستبدالها باللحوم الخالية من الدسم، مثل لحم الدجاج الأبيض، لأن محتواها من البروتين يسهل هضمه ولا يتعرض للتخمير بواسطة البكتيريا المعوية.

2- البيض:

سهولة هضم البيض تجعله من الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي، ولكن بشرط أن يتم تناوله مسلوقاً، لأن قليه في الزيت يكسبه نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تستثير الأعراض.

3- الأسماك الدهنية:

رغم احتواء الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين، على نسبة عالية من الدهون، ولكنها من النوع الصحي، إذ تساعد أحماض أوميجا 3 على مكافحة الالتهاب، وهذا ما يحتاجه مريض القولون العصبي لتخفيف الأعراض، فضلاً عن دورها الفعال في ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.

4- الخضراوات:

يتجنب بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي الخضروات بشتى أنواعها، لأنها تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم، نتيجة لمحتواها العالي من الألياف.

موضوع يهمك : إليك رأي العلم : كيف من الممكن أن تقضي هذه الأطعمة على القلق والتوتر؟

لكن يبدو أن مرضى القولون العصبي الذين يشعرون بألم في المعدة بعد تناول الخضروات، يستهلكونها بطريقة خاطئة، حيث يراعى تناول الخضروات بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها يحول الألياف إلى عنصر غذائي ضار، مع ضرورة مضغها بشكل جيد، منعًا للإصابة بالإمساك والانتفاخ.

5- الفواكه:

لكي يحقق مريض القولون العصبي أقصى استفادة ممكنة من الفواكه، يجب أن يتناولها بكميات معتدلة، حتى لا يكون للألياف الموجودة بها تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي.

6- المكسرات:

تمثل المكسرات أهمية كبيرة لصحة مرضى القولون العصبي، ويرجع السبب إلى احتوائها على الألياف المفيدة لصحة الأمعاء، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تخفيف الأعراض.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي