5 نصائح لتدريب المولود على مهارة الرضاعة الطبيعية

متابعات/ الأمة برس
2020-12-20 | منذ 4 شهر
مثل أي مهارة جديدة، فإن الرضاعة الطلبيعية تحتاج إلى تدريب طفلك الحديث الولادة والصبر عليه، حتى ينجح في تعلّم مهارة الرضاعة الطبيعية. ومن أصعب العقبات التي تواجه الأم والطفل في بداية الرضاعة الطبيعية، هو تمكّن الطفل من التقاط الثدي والإمساك به، فالتقاط الثدي بطريقة صحيحة هي أولى وأهم خطوات نجاح الطفل في تعلّم الرضاعة الطبيعية. وفي ما يلي 5 نصائح تساعدك على تدريب طفلك الحديث الولادة على مهارة التقاط الثدي والإمساك به من أجل الرضاعة.
1- تأكدي من جلوسك بشكل صحيح
قبل أن تحاولي وضع طفلك على الثدي، تأكدي من أنكِ تجلسين في وضع مريح، وأن رأس طفلك وجسمه في خط مستقيم، وأنكِ تدعمين رقبته وكتفيه وظهره، حتى يسهل عليه البلع.
وأياً كان وضع جلوسك، يجب أن يكون طفلك قادراً على إمالة رأسه للخلف والبلع بسهولة.
2- تأكدي من وضع الطفل
ضعي طفلك بحيث يكون أنفه مقابل حلمة ثديك، سيحتاج طفلك إلى استخدام لسانه لأخذ جزء كبير من الثدي، ولمساعدته على القيام بذلك، يجب أن تصل شفته السفلية ولسانه إلى صدرك أولاً.
 
 
بمجرد أن يفتح طفلك فمه على مصراعيه، ضعيه إلى ثديك بسرعة وسلاسة، ووجهي شفته السفلية بعيداً عن قاعدة حلمة الثدي قدر الإمكان، أميلي رأسه إلى الخلف قليلاً، بحيث يتقدم بذقنه، وبمجرد أن تلمس شفتاه ثديك، سوف يستجيب بإسقاط فكه السفلي وسحب حلمتك إلى سقف فمه.
3- اختاري التوقيت المثالي
التقاط طفلك لحلمة الثدي بطريقة صحيحة يحدث عندما تفعلين هذا في التوقيت المثالي، بمجرد أن تري الفك السفلي لطفلك يبدأ بالانخفاض، ابدئي بتحريكه نحوك، إذا انتظرت حتى يصبح فمه على أوسع نطاق قبل بدء الحركة، فقد يبدأ فمه بالفعل في الانغلاق ولن يكون قادراً على سحب فمه بما يكفي.
عندما تضعين طفلك على الثدي، ركزي على شفته السفلى بدلاً من شفته العلوية، ما دامت شفته السفلية تتلامس بعيداً عن قاعدة الحلمة، فسوف تصل شفته العلوية بسهولة إلى الجزء العلوي من حلمة الثدي.
4- ابدئي مبكراً
كلما بدأتِ بتدريب طفلك على الرضاعة الطبيعية مبكراً، كان من الأسهل الاستفادة من ردود الفعل الفطرية له، ما يعني تجربة أسهل لكل منكما، كما أن البدء مبكراً سيساعد على زيادة إدرار الحليب.
5- تحققي من العلامات التي تخبركِ أن الأمور تسير على ما يرام
يجب أن تكوني قادرة على رؤية طفلك وهو يبتلع، ولا ينبغي أن يكون هناك أي ألم، وإذا كنتِ تظنين أن فم طفلك لا يمسك جيداً بالثدي، أدخلي إصبعك برفق بين فم طفلك وثديك، ثم جربي مرة أخرى.
أيضاً إذا بدا على طفلك الشبع بعد معظم الرضعات، واكتسب وزناً بعد الأسبوعين الأولين، ولديه ما لا يقل عن ستة حفاضات مبللة وحفاضان متسخان في اليوم، فهذا مؤشر جيد على أنه يتغذى جيداً، وأنه نجح في عملية إتقان مهارة الرضاعة الطبيعية.


إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي