سفيرا الإمارات والبحرين بلندن يحتفلان بعيد حانوكا مع نظيرتهما الإسرائيلية

ميدل إيست مونيتور
2020-12-17 | منذ 7 شهر

كشف موقع "ميدل إيست مونيتور" أن سفيري الإمارات والبحرين، شاركا سفيرة دولة الاحتلال الإسرائيلي بلندن "تسيبي حوتوفلي" في حفل افتراضي بمناسبة عيد "حانوكا" (الأنوار) اليهودي، رغم دعوة أكثر من 100 عالم مسلم ومنظمة بريطانية، في رسالة موقعة، السفيرين للانسحاب من المشاركة في الحفل.

 وقال الموقعون في رسالتهم الموجهة لسفير أبوظبي "منصور عبدالله بالهول"، وسفير المنامة "فواز آل خليفة"، إنه "في الوقت الذي يعد فيه تطبيع العلاقات مع قوة استعمارية عنصرية غير صائب، فإن تقاسم المنصة مع حوتوفلي التي وصفت بالعنصرية وتنكر حق فلسطين، يعتبر دعما لانتهاك حقوق الفلسطينيين".

 وأضافوا في بيانهم أن مشاركة الإمارات والبحرين في منصة حفل تشارك فيه "حوتوفلي"، لا يرسخان فقط التطبيع، بل يعد "ترويجا للعنصرية والاستعمار".

 وخاطب الموقعون على البيان السفيرين بالقول: "نود أن نلفت انتباهكم إلى أن حوتوفلي أنكرت أن الفلسطينيين تحت الاحتلال وتشير إلى الضفة الغربية على أنها يهودا والسامرة".

 ورغم ذلك، عبر سفير الإمارات "بالهول" عن سعادته بالمشاركة الافتراضية، إذ نشر على حسابه في "تويتر" تغريدة وصف فيها الحدث بـ"التاريخي"، و"برهان على السلام" بين إسرائيل والإمارات والبحرين.

 وتعرف سفيرة الاحتلال بأنها "يمينية دينية متطرفة"، وتناصر انتزاع أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية، وكانت قد شغلت وزيرة للاستيطان لفترة قصيرة قبيل انتقالها إلى لندن.

 موضوع يهمك : قرقاش: تنفيذ اتفاق الرياض يعد أحد أهم الخطوات في التعامل مع أزمة اليمن

 وفي خطاب ألقته عام 2015، قالت إن "إسرائيل حاولت جاهدة أن ترضي العالم. هذه الأرض لنا. كل هذا لنا. لم نأت هنا للاعتذار عن ذلك".

يشار إلى أن اليهود كانوا قد بدؤوا الاحتفال بعيد الأنوار العام في 10 ديسمبر/كانون الأول، ويستمر لمدة 8 أيام.

 ومساء الخميس، أضاء برج خليفة في دبي احتفالا بأول ليلة "خاصة جدا" من حانوكا في الإمارات، في حدث هو الأول من نوعه وفق صحيفة "جيروزاليم بوست".

وكانت إسرائيل والإمارات وقعتا، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقوبلت الاتفاقية برفض شعبي عربي واسع اعتبرها "طعنة وخيانة للقضية الفلسطينية"، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها إقامة دولة فلسطينية مستقلة.‎

ويحتفل اليهود بعيد "حانوكا" لمدة 8 أيام ابتداءً من 25 من شهر كيسليف حسب التقويم العبري.

ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من نوفمبر/تشرين الثاني والأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول.

ويمتنع اليهود خلال عيد حانوكا عن الحداد والتعبير عن الحزن.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي