الرئيس التونسي: القارة الأفريقية تعاني من أزمات معقدة وحان الوقت لإسكات البنادق

2020-12-06

الرئيس التونسي قيس سعيد

تونس-وكالات:

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد الأحد 6ديسمبر2020، إلى إحلال السلام في القارة الافريقية، مشيرا إلى وجود أزمات معقدة تعاني منها دول القارة، وتتسبب في تفاقم الإرهاب والهجرة السرية فيها.

وخلال كلمة ألقاها بمناسبة الدورة الاستثنائية الرابعة عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، قال الرئيس التونسي: “نشارك في هذه القمة إيمانا منا بضرورة مواصلة جهودها الدؤوبة نحو تحقيق مفاهيم مشترك تتعلق بشراكة فعلية وتنمية حقيقية بين الدول الإفريقية”، مشيرا إلى ضرورة “تغليب منطق الحوار كخيار إستراتيجي عنه لتكريس الأمن والسلم في قارتنا ولتحقيق ما تطلع إليه الشعوب الإفريقية من وحدة المصير”.

وأضاف: “ندرك جيداً ما تواجهه قارتنا من أزمات معقدة طالت مدتها، مما تسبب في هدر الطاقات وتعطيل التنمية وتفاقم الإرهاب والهجرة غير النظامية والبؤس والتهميش. لكننا في المقابل على قناعة راسخة بأن قارتنا قادرة على الدفاع عن مصالحها الإستراتيجية وإيجاد حلول ناجعة للقضايا الحارقة، ضمن رؤى واضحة تسكت البنادق وتنشر السلم، لقد حان الوقت لإسكات البنادق في كل دول قارتنا”.

وتابع: “تونس منخرطة بشكل كامل وغير مشروط في مبادرات إسكات البنادق، وهي مستعدة لمواصلة المشاركة في إحلال الأمن والسلام في إفريقيا سواءً كان ذلك في مالي أو إفريقيا الوسطى أو الكونغو الديمقراطية”.

وكان سعيد دعا قبل أيام إلى تضامن عالمي حقيقي في مجال المديونية وتخفيف الضغوط المالية والاقتصادية، ولضمان حصول كافة البلدان بشكل منصف على لقاح فيروس كورونا.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي