كيف تجيبب على الأسئلة بالشكل في مقابلة العمل ؟

متابعات الأمة برس
2020-12-05 | منذ 5 شهر

"إذا كنت على جزيرة، وكان بإمكانك إحضار ثلاثة أشياء فقط معك. ماذا سوف تحضر؟". هل يمكنك التفكير في إجابة هذا السؤال؟ ماذا لو طُرح عليك هذا السؤال في المقابلة الشخصية خلال التقديم لوظيفة، وتعرف أنّه قد يصنع فارقًا في قبولك من عدمه، بالتالي أنت في حاجة إلى الإجابة.

قد لا يكون هذا السؤال الذي يُطرح عليك، لكنّك غالبا تعرف أنّ أغلب مقابلات العمل تحتوي على أسئلة غير مألوفة بالنسبة لك. بعضها يسألك عن أشياءٍ خيالية، البعض الآخر عن إحصاءات وأرقام من الواقع لا علاقة لك بها.

كيف يمكنك الإجابة على هذه الأسئلة بالشكل الأمثل؟

كما اتفقنا، لا توجد إجابات نموذجية على هذه الأسئلة، بل الأهم جعل هذه الإجابات شخصية قدر الإمكان، يمكنك من خلالها إبراز مهاراتك وإمكانياتك أنت. من الخطوات التي تساعدك في الإجابة على هذه الأسئلة القيام بالآتي:

1- الاستعداد للأسئلة: حتى مع كونها أسئلة غير مألوفة، فمن المهم الاستعداد لها. يمكنك الدخول على شبكة الإنترنت، أو محاولة الوصول إلى أفراد سبق لهم العمل في هذه الوظيفة، لمعرفة الأسئلة المحتملة للمقابلة. سيمكنك هذا من وضع تصور للإجابة عليها.

تجنّب استخدام الإجابات الموجودة مسبقًا على الإنترنت، لأنّها لن تميزك عن غيرك من المتقدمين. ومن الناحية الأخرى بالتأكيد يعرف محاورك هذه الإجابات أيضًا، وبالتالي لن تضيف لك قيمة حقيقية في المقابلة. لكن حاول الاستفادة منها في بناء إجابتك الشخصية.

2- خذ وقتك للتفكير: بالطبع لا يمكنك التنبؤ بجميع الأسئلة. لذا، عندما يُطرح عليك السؤال في المقابلة، خذ وقتك للتفكير في الإجابة. لا تتسرع بطرح الإجابة الأولى التي تأتي إلى ذهنك. حتى إذا تطلب الأمر طلب القليل من الوقت من المحاور للتفكير.

3- الربط بينها وبين الوظيفة: هناك حكمة من السؤال ورابط بينها وبين الوظيفة. مثلًا يرغب منه اختبار واحدة من المهارات الأساسية المطلوبة للوظيفة. بالتالي عند الإجابة حاول دائمًا التفكير في هذا الرابط. سيساعدك هذا على اختيار إجابة مناسبة للسؤال، وفي الوقت ذاته تميّزك عن البقية في المقابلة.

4- الاهتمام بتنظيم الإجابة: لا يقتصر الأمر على الإجابة النهائية، لكن أيضًا الاهتمام بتنظيم الإجابة بالشكل المناسب للسؤال، مع عمل ذلك بخطوات متسلسلة ومترابطة فيما بينها. حتى مع كون الإجابة غير صحيحة كلّيًا، فإنّ التنظيم سيجعل محاورك يقدر هذا الأمر، لا سيّما عندما لا تكون هناك إجابة واحدة على السؤال.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي