ترحيب دولي واسع بالاتفاق بين الأطراف الأفغانية في قطر

وكالات
2020-12-04 | منذ 2 شهر

ترحيب واسع عبرت عند دول الولايات المتحدة وألمانيا وإندونيسيا والنرويج وأوزبكستان، تعليقا عما أعلنه طرفا التفاوض الأفغاني من أنهما أقرا قواعد الإجراءات وانتقلا إلى مناقشة مسودة جدول الأعمال.

وأكدت تلك الدول في بيانات منفصلة، الخميس، أن هذا الإنجاز يمثل خطوة هامة في العملية التي ستفضي في النهاية إلى تحقيق تسوية سلام شامل ودائم.

وأشادت تلك الدول بالدور الهام الذي نهضت به قطر في استضافة وتسهيل هذه المرحلة من المفاوضات والمساهمة في تحقيق هذا الإنجاز الهام.

وشجعت الدول الأربع الطرفين على الاستمرار في التعامل مع بعضهما البعض بحسن نية وبصورة بناءة، وعلى الاستعداد لإيجاد أرضية مشتركة بينهما، وحثهما أيضاً على إعطاء الأولوية لإنهاء العنف.

موضوع يهمك : كابل: هجوم انتحاري يودي بحياة 26 من قوات الأمن في بولاية غزنة

 وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن من الضروري إحراز تقدُّم سريع في خريطة الطريق السياسية ووقف إطلاق النار.

والأربعاء، كشف المفاوضون الأفغان عن تحقيق اختراق في الحوار الجاري حالياً بالدوحة.

وبحسب ما أعلنه الطرفان، فقد تم التوصل إلى المبادئ الأساسية التي تضبط جلسات الحوار التي تستضيفها قطر، في سبيل التوصل إلى سلام شامل بالبلاد.

وجاء الاتفاق الأخير كنتيجة لاتفاق سلام تاريخي وقّعته الولايات المتحدة و"طالبان" في العاصمة القطرية، خلال فبراير/شباط الماضي.

ويقضي الاتفاق بين واشنطن و"طالبان" بالبدء في سحب القوات الأجنبية من أفغانستان وإطلاق الأسرى والشروع في مفاوضات سياسية لوقف القتال.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي