المكلف بملفات الشرق الوسط.. كوشنر يزور السعودية وقطر لبحث قضايا المنطقة

رويترز:
2020-11-30 | منذ 2 شهر

 ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر 

 

نقلت وكالة رويترز، الأحد 29نفمبر2020، عن مسؤول كبير، قوله إن مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر المكلف بملف الشرق الأوسط سيزور السعودية وقطر خلال الأسبوع الحالي.

وسيلتقي كوشنر بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في مدينة نيوم، كما سيلتقي أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة.

وسيرافق كوشنر مبعوثا الشرق الأوسط آفي بيروكويتز وبيريان هوك، وآدم بوهلر الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنمية الدولية الأميركية.

وتشير رويترز إلى أن المسؤولين الأميركيين يريدون حث السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، كما سيتم بحث ملفات النفوذ الإيراني في المنطقة.

وكانت الإمارات والبحرين قد وقعتا اتفاقيات سلام مع إسرائيل استنادا إلى اتفاق إبراهيم الذي تم التوقيع عليه برعاية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وكانت تقارير إسرائيلية كشفت الأسبوع الماضي عن زيارة قام بها رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، للسعودية حيث التقى مع بن سلمان في نيوم، وهو ما نفته الرياض، مؤكدة أن أي تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، يجب أن يتم بعد تحقيق تقدم في عملية السلام وفق المبادرة العربية لحل القضية الفلسطينية.

كانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في يونيو 2017 العلاقات الدبلوماسية والتجارية والنقل مع قطر.

واتهمت حكومات الدول الأربع الدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين وإسلاميين متطرفين، وبالسعي إلى تعزيز علاقاتها مع إيران منافسة السعودية. وتنفي قطر بشدة هذه الاتهامات.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي