لمهمة خالية من التوتر والزجاج المكسور

نصائح عملية للانتقال إلى منزل جديد

2020-11-27 | منذ 3 شهر

بلقيس دارغوث

تستحضر القائمة المطلوبة للانتقال إلى منزل جديد، مشاعر الارتباك والتوتر حتى قبل حصولها. ولكن من خلال التخطيط والإعداد الصحيح، يمكن التحقق من جميع العناصر الموجودة في قائمة المهام لعملية انتقالية سلسة وبأقل الأضرار النفسية الممكنة.

إذا كنت تريد معرفة كيفية الانتقال إلى منزل جديد مثل المحترفين، فيجب أن تعلم أن التنظيم هو كلمة السر.

من خلال الجدولة والتنسيق وتحديد الاتصالات التي يتعين عليك إجراؤها خلال الأسابيع القليلة التي تسبق الانتقال إلى منزل جديد، قد يكون من السهل نقل هذا "الجبل" من مكان لآخر.

العد العكسي

سواء كنت تنتقل إلى منزل جديد لأول مرة أو هذه هي المرة العشرين، فستحتاج بالتأكيد قائمة.

ضع مخططاً زمنياً لتوضيب حاجيات المنزل من الأقل حاجة إلى اﻷكثر حاجة.

ضع الخطة بحيث تنجز بنودها أسبوعياً (مثلاً في عطلة نهاية الأسبوع: 8 أسابيع، 4 أسابيع، أسبوعان وما إلى ذلك).

هذه الطريقة تقسم انتقالك إلى مشاريع أصغر يمكنك معالجتها بسهولة.

حضِّر حقيبة تحتوي على مستلزماتك الشخصية

بعد يوم طويل من الحمل والنقل والتوضيب والتفريغ، من المرجح أنك ستكون متعباً جداً ومفروغاً من طاقة البحث عن أدوية العناية بالنفس، لذا حضِّر حقيبة صغيرة كأنك ستسافر لفترة قصيرة، تحتوي على شامبو ومعجون الأسنان ومنشفة وملابس وغيرها مما تحتاجه يومياً.

استخدِم الملابس لتوضيب الزجاج

بهدف توفير الورق وحماية زجاجيات المنزل، يمكن استخدام الملابس أو مناشف اليد النظيفة للف أغراض المطبخ المصنوعة من الزجاج، والتي غالباً ما تكون الأكثر عرضة للتحطم أثناء النقل. وبهذا تكون ضربت عصفورين بحجر عبر نقل جزأين من المنزل في الوقت نفسه.

التقليم

ستستخدم القلم العريض لعنونة مكان الصناديق الكرتونية التي ستنتقل إلى المنزل الجديد، بحيث يتم تفريغها مباشرةً في الغرفة المناسبة.

تنظيف المنزل الجديد

لعل إحدى أهم الخطوات هي تنظيف المنزل الجديد قبل دخول الأثاث والقطع الكبيرة، فعندما يكون المنزل فارغاً يكون تنظيفه أسهل وأسرع بكثير، الأمر الذي يوفر وقتاً ومجهوداً فيما بعد.

أكياس النايلون للوسائل

كن حريصاً على توضيب كل القوارير التي تحتوي على سوائل كالشامبو أو الكريمات أو صابون اليد السائل وغيرها من هذه المنتجات في أكياس نايلون، ففي حال تعرضت للتلف، ينحصر مكان تسرب السوائل ويسهل التخلص منها بدلاً من التخلص من مكونات الصندوق بالكامل!

توضيب عمودي

غالباً ما توضع الصحون في وضع أفقي داخل الصناديق، لكونها تفسح المجال لمزيد من الحاجيات الأخرى، لكنها بهذا الوضع ستشكل وزناً ثقيلاً على قاع الصندوق وتتلقى الصدمات الأكبر وتتعرض لخطر الكسر.

لكن وضعها بصورة عمودية يقلل من فرص تعرضها للكسر عند الانتقال إلى منزل جديد.

لا تفرِغ الجوارير

بل لفّها بورق النايلون الشفاف، يسهّل هذا الأمر عبء تفريغها ثم تعبئتها، إذ يكفي لفها بأكثر من طبقة؛ كي لا يتساقط منها شيء ثم تركيبها في الخزائن مباشرة.

المسامير والبراغي

ضع المسامير والبراغي في كيس شفاف والصقه بقطعة الأثاث المعنية أو اكتب بالقلم العريض إلى أي قطعة أثاث تنتمي؛ كي لا يختلط الحابل بالنابل.

توصيلات كهربائية

خذ صورة للتوصيلات الكهربائية في التلفاز، كي يسهل تركيبها في المنزل الجديد.

استثمِر في الحقائب

لتخفيف عدد الصناديق استثمِر في كل حقائب السفر التي تملكها، وحتى حقائب اليد وحقائب الظهر.

أكياس قمامة للملابس المعلقة

بدلاً من توضيب الفساتين الطويلة والبدلات وما إلى ذلك من الملابس المعلقة في الخزانة، يمكن الاستعانة بكيس قمامة كبير جداً، لحملها جميعاً وترك التعليقات بداخلها فيسهل تعليقها في الخزانة الجديدة.

حضِّر كل شيء قبل حضور المساعدة

قبل أن تطلب من أصدقائك الحضور إلى المنزل لمساعدتك في حمل الصناديق من وإلى السيارة، لا بد من توضيب كل الصناديق مع تقسيمها؛ كي تسهل عليهم مهمة المساعدة وبالطبع توفر الوقت بالإنجاز بدلاً من الانتظار.

صور توثيقية

لو كنت ستستأجر منزلاً جديداً، فاحرص على تصويره وهو فارغ؛ لتوثيق أية عيوب به، للاحتفاظ بحالته قبل الانتقال، وذلك لحماية حقك من إيصال الأمانة الذي ستدفعه لصاحب المنزل كتأمين على أية أضرار قد تكون موجودة أصلاً قبل انتقالك للمنزل.

تبليغ المعنيين

لا تنسَ أن تبلغ الجهات الرسمية المعنية كالمدارس أو الجامعات والمصرف وأي جهة تستوجب عنوانك كنوع من توثيق أوراقك الثبوتية، أو تلجأ إلى الجهات التي ترسل لك رسائل بريدية مهمة أو اشتراكات وطبعاً الفواتير.

نقل فواتير الكهرباء والمياه والإنترنت قبل الانتقال

يجب أن تبلغ شركات هذه الخدمات الأساسية بعنوانك الجديد قبل انتقالك إليه، وتحديد اليوم الذي ستبدأ منه استخدام المنزل الجديد بحيث تزيل عنك مسؤولية فواتير المنزل القديم وتجد هذه الخدمات الأساسية في المنزل الجديد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي