"مفاتيح مكسرة".. الفيلم اللبناني المرشح لجائزة الأوسكار

2020-11-26 | منذ 2 شهر

مشهد من فيلم مفاتيح مكسرة

قررت اللجنة اللبنانية الخاصة لاختيار الأفلام السينمائية لمسابقة الأوسكار 2021، عن ترشيح الفيلم اللبناني Broken Keys”” او “مفاتيح مكسرة”، للجائزة عن فئة الفيلم الأجنبي، وفق ما أعلنت وزارة الثقافة أمس الأربعاء.

وكانت اللجنة الفنية المؤلفة من خبراء ومخرجين وناقدين سينمائيين ومدير عام الثقافة قد استعرضت الأفلام التي قدمت ترشيحها بحسب الأصول الى المديرية العامة للثقافة واستوفت الشروط الفنية، وتبين بعد المداولات أنّ فيلم “Broken Keys” حاز على النسبة الأعلى من الأصوات، ليمثل لبنان رسمياً في الأوسكار.

الفيلم الذي صورت بعض مشاهده في مدينة الموصل في العراق، من أجل نقل صورة الدمار والواقع كما يفترض، من كتابة وإخراج “جيمي كيروز”، ويضم وجوها مخضرمة وأخرى شابة وموهوبة في مجال التمثيل، نذكر منهم: عادل كرم، بديع ابو شقرا، غابريال يمين، سارة ابي كنعان.

ويشارك في الفيلم الفنان اللبناني العالمي غبريال يارد في الموسيقى التصويرية، وهو حائز على جوائز عالمية بينها الأوسكار، والغولدن غلوب، وبافتا، وغرامي، والفيلم هو الإنتاج العربي الثاني بعد فيلم “القضية 23” الذي حاز العديد من الجوائز العالمية وكان مرشحا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

يحكي الفيلم قصة “كريم” المحب للموسيقى، والذي يعيش بقرية منكوبة في سوريا، محاولا الخروج منها عن طريق بيع البيانو الخاص به، لكنه ليس على ما يرام وبحاجة إلى إصلاح، وسط مجتمع بدأ يمنع الموسيقى مع تغلغل التطرف فيه، ليصبح كريم عالقا بين حبه للموسيقى، وعدم قدرته على التعبير عنها، إضافة لعدم قدرته على مغادرة المنطقة المنكوبة التي يعيش فيها.

يذكر أنه في يونيو/ حزيران الفائت، وبعد إغلاق استمر لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب فيروس كورونا، عاد قطاع الإنتاج السينمائي في هوليوود للعمل واستئناف تصوير الأفلام مع افتتاح صالات السينما أبوابها، إلا أن أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية منحت صنّاع الأفلام المزيد من الوقت للاستعداد لجوائز الأوسكار لعام 2021.

إذ أعلنت الأكاديمية عن تأجيل الدورة الثالثة والتسعين لحفل توزيع الأوسكار لعام 2021 من 28 فبراير من العام المقبل إلى 25 أبريل 2021، ويقام على مسرح دولبي في هوليوود.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي