تحذير سعودي..

الرياض تطالب بتفتيش نووي لمواقع إيرانية

2020-11-25 | منذ 2 شهر

حذر مجلس الوزراء السعودي، من احتمالية قيام إيران بأنشطة نووية غير معلن عنها، مطالبا الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتنفيذ عمليات تفتيش جديدة.

ودعا المجلس، في اجتماعه الدوري برئاسة الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمس الثلاثاء 24 نوفمبر 2020م ، إلى مواصلة الكشف عن أنشطة إيران النووية غير السلمية، وتكثيف أعمال التفتيش داخلهـا.

وقال المجلس، في بيان، إن "تلك الدعوة تأتي في ضوء ما تضمنه تقرير المدير العام للوكالة من رصد ارتفاع كمية اليورانيوم المخصب في إيران فوق القيود المسموح بها في الاتفاق، ما يعد استمراراً للتصعيد والتجاوزات الإيرانية المرصودة في التقارير السابقة"، بحسب الوكالة السعودية الرسمية "واس".

 موضوع يهمك : السعودية تستعد لقمة مجموعة العشرين وسط تحديات اقتصادية هائلة

ويفيد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن إيران بدأت ضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في أجهزة طرد مركزي جديدة من طراز آي.آر-2إم تم تركيبها في منشأة نطنز.

وقبل أيام، قالت الوكالة، إن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب، تجاوز 12 مرة الحد المسموح به منذ الاتفاق النووي، العام 2015.

وبموجب الاتفاق الذي أبرمته مع الدول الخمس الكبرى+ألمانيا في 2015، وافقت إيران على وضع سقف لعمليات تخصيب اليورانيوم التي تقوم بها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي