أطعمة تحسن ضغط الدم المرتفع

2020-11-22 | منذ 7 شهر

يخشى غالبية الناس ارتفاع ضغط الدم إلا أن انخفاضه لا يقل خطورة على الصحة. وأسباب هذه المشكلة متعددة منها قلة شرب السوائل، تغيير النظام الغذائي، ممارسة التمارين الرياضية، فقر الدم، الإجهاد، مشاكل الغدة الدرقية، انخفاض نسبة السكر في الدم، فقدان الدم، وتناول بعض الأدوية.

ولأن الغذاء يسهم بشكل أساسي في تعزيز الصحة ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة لعلاج ضغط الدم المنخفض وتحسينه، ومنها على سبيل المثال:

– شرب السوائل: يؤثر الجفاف بشكل كبير على لزوجة الدم وحجم تدفقه في أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، لذلك فإنَّ شرب الماء والمزيد من السوائل خصوصاً المحتوية على السكر يؤدي إلى رفع معدل الضغط إلى مستواه الطبيعي، لاسيّما عند ممارسة الرياضة.

– الأطعمة الغنية بالفيتامين بي12: يجب أن يحافظ مرضى الضغط المنخفض على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين بي12 مثل البيض؛ لأنَّ نقصانه غالباً ما يؤدي إلى أنيميا الدم وانخفاض الضغط.

موضوع يهمك : بداية من العام القادم : ماكدونالدز تكشف عن تطويرها وجبات برجر نباتي

– الزيتون: للزيتون فوائد كثيرة، حيث يعتبر من مضادات الأكسدة، كما يحتوي أيضاً على فيتامين هـ والحديد والنحاس، ويساهم كونه مملحاً في رفع الضغط بوتيرة سريعة.

– العرقسوس: يرفع مستوى الضغط المنخفض بفاعلية، حيث إنه يقوم بحبس السوائل في الجسم والحفاظ على معدلات الرطوبة بداخله.

– الملح: يساهم الملح في رفع معدل الضغط، ولكن بنسب معقولة؛ لأنَّ الملح الزائد ضارٌّ جداً للجسم. وينصح بتناول معدل ملعقة واحدة صغيرة يومياً من الملح.

– القهوة:  يعرف الكافيين أنه من المواد التي تعمل على رفع ضغط الدم؛ لذلك فإنَّ شرب كوب من القهوة قد يرفع معدل الضغط المنخفض بسرعة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي