أدوات التلميع العادية ليست الأنسب

طريقة تنظف الحقائب والأحذية الشمواه

2020-11-18 | منذ 4 شهر

عندما اتسخ حذاء الشمواه وقررت تنظيفه بملمع الأحذية العادي زاد الأمر سوءاً، وعرفت بعد ذلك أن تنظيف الحقائب والأحذية الشمواه المصنوعة من الجلد المدبوغ يحتاج إلى عناية خاصة للحصول على نتيجة مرضية تجعل الأحذية والحقائب تبدو مثل الجديدة، خصوصاً أن المنتجات المصنعة من الجلد المدبوغ تكون غالية الثمن.

كيف تنظف الحقائب والأحذية الشمواه؟

الحصول على الأدوات المناسبة

لتنظيف الجلد المدبوغ بشكل صحيح، من المفيد شراء إحدى مجموعات تنظيف الجلد السويدي، وهي ليست غالية الثمن مقارنة بالنتيجة التي تمنحنا إياها (هذه المجموعة بأقل من 9 دولارات على أمازون)، وتشمل فرشاة تنظيف وممحاة خاصة للتخلص من الأوساخ ونفث الألياف للحفاظ على مظهر الجلد المدبوغ.

لتبدأ بفرشاة الجلد المدبوغ

قم بتنظيف المناطق المتسخة برفق في اتجاه واحد. يساعد التمشيط في اتجاه واحد على إزالة الطبقة السطحية من الأوساخ من الألياف دون التأثير على جودة الجلد.

إذا كانت الأوساخ لا تزال واضحة، قم بتنظيف البقع مرة أخرى باستخدام الفرشاة ذهاباً وإياباً بقوة أكبر للوصول إلى الأوساخ المحصورة تحت السطح.

ثم يأتي دور ممحاة البقع

إذا لم يكن العنصر المصنوع من الجلد المدبوغ متسخاً جداً، فقد لا تحتاج إلى الذهاب إلى أبعد من ذلك! ولكن بالنسبة للبقع أو الأوساخ الثابتة فوق الجلد بالفعل، ستحتاج إلى استخدام الممحاة المرفقة مع مجموعة تنظيف الجلد المدبوغ.

افرك البقع بالممحاة ولا تخف من الضغط عليها! استمر في الفرك لدقائق حتى تختفي البقعة، كما نصحت مجلة المرأة Cosmopolitan. ولكن، استخدام الممحاة سيترك آثار فوضى على الأرض، لذلك يستحسن أن تستخدم منشفة أو تقوم بالتنظيف خارج المنزل.

الخل الأبيض والكحول قد يساعدان للتخلص من البقع العميقة

إذا لم تختفِ البقعة لديك، فقد حان الوقت للتخلص منها بالأسلحة الكبيرة! خذ بعض الخل الأبيض العادي أو الكحول، واسكب قليلاً على منشفة بيضاء. ولا تقلق، على عكس الماء، لن يتسبب الخل والكحول في تلطيخ مظهر الجلد السويدي!

افرك البقعة بقطعة قماش مبللة، ثم اترك المنطقة تجف تماماً. بمجرد أن تجف، استخدم الفرشاة لفرد الجلد وإزالة أي رواسب أوساخ متبقية، وفق نصيحة قدمها موقع  Who What Wear.

استخدم ماكينة حلاقة مع الأحذية والحقائب القديمة لاستعادة الملمس الناعم

يمكن أن يبدأ نسيج الجلد المدبوغ في الظهور قليلاً وإطلاق طبقة وبرة بعد فترة، لكن من السهل استعادة الملمس الناعم باستخدام ماكينة حلاقة قديمة. احلق خيوط القماش الظاهرة برفق باستخدام ماكينة حلاقة، ثم استخدم الفرشاة لتنظيف الأجزاء الخيطية، وفق نصيحة موقع Home Hacks, Cleaning Tips, Recipes & DIY المتخصص بتقديم نصائح التنظيف الذكية.

وأخيراً، احم الجلد من الاتساخ مرة أخرى

الخطوة الأخيرة هي حماية الحقائب والأحذية الشمواه المصنوعة من الجلد المدبوغ حتى لا تتسخ مرة أخرى. يمكنك العثور على بخاخات واقية للجلد المدبوغ أو الجلد السويدي على الإنترنت، والكثير منها غير مكلف إلى حد ما (هذا المنتج بأقل من 10 دولارات على أمازون)، لكن عليك وضعه وفقاً لتوجيهات العبوة.

لن تحافظ هذه الخطوة الإضافية على نظافة الجلد لفترة أطول فحسب، بل ستجعل تنظيفه أسهل في المرة المقبلة!

نصائح لعلاج البقع على الحقائب والأحذية الشمواه

إذا كانت الحقائب والأحذية الشمواه ملطخة ببقع الزيت والحبر والدم، فحينها ستحتاج إلى إزالة البقع منفردة أولاً قبل عملية التنظيف، لذلك سنقدم مجموعة نصائح حسب نوع البقعة:

بقع الماء: في هذه الحالة يُمكنك محاربة النار بالنار! استخدم فرشاة أو قطعة قماش مبللة لترطيب البقعة برفق، ثم جفف الماء الزائد بمنشفة ورقية واترك الحذاء أو الحقيبة تجف طوال الليل على راحتها، ولا تحاول تجفيفها سريعاً بوضعها في الشمس أو استخدام مجفف الشعر، فهذا سيسبب تلاشي اللون.

بقع الزيت: امتص بقع الزيت برش النشا (نشا الذرة) فوق البقعة واتركها طوال الليل تؤدي مهمتها، ثم امسح المسحوق في اليوم التالي، وامسح الآثار المتبقية بفرشاة رطبة.

بقع الطين: دع الطين يجف قبل التنظيف، لأنه بمجرد أن يجف، سيكون من السهل تكسيره ومسحه بالفرشاة وهي جافة.

بقع الشمع أو العلكة: ضع الحقيبة أو الحذاء المتسخ في الفريزر لتقوية الشمع أو العلكة، ويصبح من السهل تكسيرها وفركها.

بقع الدم: اسكب القليل من بيروكسيد الهيدروجين على منشفة ورقية أو كرة قطنية وامسح البقعة برفق حتى تخرج.

بقع الحبر: ضع منشفة ورقية فوق بقع الحبر لامتصاصه إذا كان لا يزال رطباً، ثم استخدم الكحول المحمر لمحاولة إزالة البقعة، وقد تحتاج أيضاً إلى فركه بممحاة الجلد السويدي الخاصة بك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي