نانو الهندية الارخص في العالم

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-03-29 | منذ 11 سنة
مجموعة تاتا تطلق ارخص سيارة في العالم وتستهدف بها الطبقات المتوسطة الناشئة في اوج الازمة الاقتصادية العالمية.

بومباي (الهند) - تطلق مجموعة تاتا الهندية الاثنين 30-3-2009 ارخص سيارة في العالم يبلغ سعرها الفي دولار للطبقات المتوسطة الناشئة، في اوج الازمة الاقتصادية العالمية.

وستعرض المجموعة سيارة "نانو" التي وصفت بانها "ثورية" وسط ضجة اعلامية كبيرة بعد الظهر في بومباي لدى راتان تاتا رئيس المجموعة، قبل وصولها الى الوكلاء الشهر المقبل.

وكان تاتا اعلن في معرض السيارات في جنيف مطلع آذار/مارس ان السيارة التي وعد الهنود بالحصول عليها لقاء مئة الف روبية (الفا دولار او 1500 يورو)، ستباع في اوروبا في 2010 او 2011 -- لكن بخمسة آلاف يورو -- نظرا للمعدات التي تتطابق مع معايير السلامة ومكافحة التلوث.

لكن تاتا يستهدف عشرات الملايين من العائلات الهندية بين الطبقات البرجوازية في المدن والاوساط الاكثر حرمانا التي لا يمكنها شراء سيارة جديدة عادية.

واوضح تاتا العام الماضي "لقد لاحظت عائلات تركب دراجات نارية: الاب يقود وابنه امامه بينما زوجته تجلس وراءه حاملة رضيعا". واضاف "ورحت اتساءل كيف يمكن ان نبتكر وسيلة تنقل لهذه العائلة تكون آمنة وغير مكلفة ومناسبة لمختلف الاحوال الجوية".

وستنتج الشركة 30 الى 50 الف نموذج هذا العام بعد ان كان العدد المقرر اصلا 250 الفا، الا ان شركة "تاتا موتورز" تخلت عنه بعدما واجهت مشاكل في التصنيع.

فقد اضطرت الشركة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي الى ان تتخلى عن مصنعها شبه الجاهز في ولاية البنغال الغربية (شرق) وان تبني اخر في غوجارات (غرب).

وكان من المقرر ان تطرح السيارة في الاسواق في الخريف الماضي بعد ان عرضتها الشركة للمرة الاولى في كانون الثاني/يناير 2008. وتتمتع الـ"نانو" بمحرك صغير من 624 سنتم مكعبا (اي ما يوازي محرك دراجة نارية متوسطة) لكنها تفتقر الى التكييف والنوافذ الاوتوماتيكية والمقود الهيدروليكي.

واقرت "تاتا موتورز" ان اعمال البناء لن تنتهي في المصنع الجديد قبل نهاية العام، كما انه بحاجة الى اشهر عدة ليعمل بطاقته القصوى، فهي بالتالي تقوم بتجميع النماذج الاولى في مواقع اخرى.
 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي