ويليامز تبحث إعادة تشكيل وتوحيد حرس المنشآت النفطية في ليبيا

2020-11-16

المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني ويليامز

تبحث المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، الإثنين 16نوفمبر2020، إعادة تشكيل وتوحيد حرس المنشآت النفطية، شمالي البلاد، وفق مصدر أمني.

وقال مصدر أمني، تابع لحرس المنشآت النفطية الليبية، إن ويليامز اجتمعت مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط (رسمية) مصطفى صنع الله، وآمر حرس المنشآت النفطية علي الديب، في مدينة البريقة (شمال).

وأوضح المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أن الاجتماع سيركز على آليات إعادة تشكيل وتوحيد حرس المنشآت النفطية في ليبيا.

وفي 23 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، توصل طرفي النزاع في ليبيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية في جنيف.

واللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، تضم 5 أعضاء من الحكومة الليبية الشرعية، و5 من طرف مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر.

وقبل أسبوع، أعلنت البعثة الأممية لدى ليبيا انطلاق الجولة السادسة من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة، في مدينة سرت الليبية للمرة الأولى.

وأضافت البعثة في بيان آنذاك، أن “هذه الجولة تهدف للإسراع في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف”.

وعقدت اللجنة العسكرية المشتركة 5 جولات سابقة منها 4 في جنيف، فيما انعقدت الأخيرة لأول مرة داخل ليبيا في مدينة غدامس (450 كلم جنوب غرب طرابلس) في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر/تشرين ثان الجاري.

ومنذ سنوات تعاني ليبيا من صراع مسلح، إذ تنازعت مليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر بدعم من دول عربية وغربية، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي