"همسات".. درامية ساخرة تحاول إعادة الروح للمسرح اللبناني

2020-11-08

عمل مسرحي بمهمة إنسانية

بيروت- عرضت منصة “يوتيوب” مساء السبت عملا مسرحياً يجمع عدداً من أبرز الممثلين اللبنانيين ويعالج الواقع اللبناني بطريقة درامية وكوميدية وعبثية ساخرة، ويعود ريع العمل إلى دعم مسارح متضررة جراء انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من أغسطس الماضي.

وشاركت في العرض الذي يحمل عنوان “همسات” المخرجة والممثلة نادين لبكي التي رشح فيلمها السينمائي “كفرناحوم” لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، والممثلة ريتا حايك، التي تولت أيضاً دوراً رئيسياً في فيلم زياد دويري “القضية رقم 23” الذي رشّح أيضاً للأوسكار. كذلك شارك في العرض المسرحي البارز جورج خباز وممثلون آخرون.

المسرحية كوميدية درامية، وهي عبارة عن سبع لوحات متنوعة الأسلوب تعتمد على المونولوغ، كتب نصها مسرحيون بريطانيون

وقالت منتجة العمل جوزيان بولس إن فريق المسرحية “لم يتقاضَ أي بدل مادي عن عمله، بل ستذهب التبرعات إلى المسارح التي تضررت” جرّاء الانفجار الذي أدى إلى مقتل أكثر من 190 شخصاً وإصابة الآلاف بجروح، وأحدث دماراً واسعاً في عدد من أحياء المدينة.

وتبلغ تكلفة ترميم مسرح الجميزة 60 ألف دولار فيما يحتاج مسرح مونو إلى نحو 30 ألفا و”بلاك بوكس” إلى نحو 10 آلاف، إضافة إلى مسارح أخرى.

وانطلاقا من هذا الهدف في دعم المسرح اللبناني فقد فتح منتجو المسرحية المشاهدة بمقابل، وحدد سعر تذكرة العرض الافتراضي بـ 25 ألف ليرة لبنانية أو عشرة دولارات أو عشرة يوروهات أو عشرة جنيهات إسترلينية. وأشارت بولس إلى أن “حركة البيع فاقت المتوقع، وشهدت إقبالاً كبيرا من لبنان وخارجه”.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي