مسؤول سوداني: نتائج الانتخابات الأمريكية لن تؤثر على اتجاهنا للتطبيع

2020-11-07 | منذ 11 شهر

قال مسؤول سوداني رفيع المستوى، إن نتائج الانتخابات الأمريكية لن تؤثر على تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل، بدعوى أن التطبيع بين الطرفين يمثل هدفا استراتيجيا للسودان نفسه.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، بأن المسؤول في القيادة السودانية أكد أن حكومة بلاده مصرة على المضي قدما في طريق التطبيع، وأن المعارضة داخل السودان من جانب بعض الأطراف لن تمنعها من التحرك.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت وزارة الخارجية السودانية تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتكون الخرطوم ثالث عاصمة عربية تقوم بتطبيع العلاقات مع تل أبيب، بعد أبوظبي والمنامة.

موضوع يهمك : الخرطوم تعلن استئناف مفاوضات "سد النهضة" والبرهان في زيارة رسمية لإثيوبيا

وفي ذات اليوم، أبلغ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الكونجرس، نيته رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والتي أُدرج فيها عام 1993؛ لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة "أسامة بن لادن".

ويشهد السودان حالة من الانقسام المجتمعي، خلال الأيام الجارية، على خلفية التحاق الخرطوم رسميا بقطار التطبيع، وهي الخطوة التي قوبلت بردود فعل متباينة لدى السودانيين، الذين يؤمن قطاع كبير منهم أن "التطبيع خيانة"، فيما يرى آخرون بأنه سيكون مفتاح "الازدهار الاقتصادي".

وإلى جانب الرئاسة الفلسطينية، انتقد قادة فلسطينيون اتفاق السودان مع إسرائيل، ووصفوه بأنه "طعنة خطيرة في ظهر الشعبين الفلسطيني والسوداني".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي