نصائح سريعة لتنظيف المنزل

2020-11-06 | منذ 4 شهر

ماغي شما

لتنظيف منزلك، في وقت قياسي، يفيد التقيد بنصائح التدبير الآتية.

1-مهمة واحدة في كل الغرف

يكون التنظيف أكثر فاعليّةً، إذا اخترتِ مهمّة واحدة (تنظيف الغبار أو الكنس أو المسح)، وقمت بهذه المهمة في كل غرفة من غرف المنزل، بدلًا من تنظيف كامل المطبخ فالحمامات فغرف النوم، وكأنك في دورة تنظيف لا نهاية لها!

2-جمع كل أدوات التنظيف في علبة

سواء كان ذلك عبارة عن علبة أو دلو، فإن وجود كل ما تحتاجيه في مهام التنظيف في مكان محمول يجعل من السهل جدًّا إنجاز المهمة. فلن يضيع الوقت في البحث عن الأدوات، أثناء التنظيف، ولا داعي للقلق بشأن جمعها قبل الجولة التالية.

3-إزالة الفوضى

قبل البدء في التنظيف، يجب إزالة الفوضى، لا سيما ترتيب كل العناصر كالمجلات والكتب والأحذية الرياضية القديمة.

4-الغبار والفراغ

قبل البدء في إزالة الغبار، تأكدي من إيقاف تشغيل مراوح السقف. ركزي على نزع الغبار عن أسطح الأثاث والجوانب السفلية للرفوف والدرابزين وإطارات الصور والمفارش وشاشة التلفاز. بالنسبة للمناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل: الستائر والرفوف العلوية، اربطي قطعة قماش من الألياف الدقيقة بنهاية الممسحة أو المكنسة. قومي بتغيير الملاءات في غرف النوم، قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية.

5-مسح المرايا والزجاج

استخدمي قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة، ومبللة، فقطعة قماش جافة في المسح وتنظيف المرايا والأسطح الزجاج.

6-تطهير الأسطح

امسحي الأسطح الصلبة - من أسطح العمل والأجهزة والخزائن إلى مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بالتلفزيون والهواتف. يجب تطهير بعض تلك الأسطح، بخاصة تلك التي قد تنقل الجراثيم إلى أصابع الناس ووجوههم. اصنعي محلول تطهير غير سام عن طريق خلط ربع الكوب من الخل الأبيض أو خل التفاح مع كوب من الماء.

7-التركيز على الأحواض والمراحيض

رشي المنظف على حوض المطبخ، ثم على مغاسل الحمامات والأحواض والمراحيض. اتركيه لبضع دقائق حتى يتمكن المُنظف من إزالة الأوساخ والبقع. ثم، ارجعي وابدئي في الدعك. لا تنسي مسح الميكروويف من الداخل.

8-كنس ثم مسح

اكنسي أرضيات المطبخ والحمام؛ ابدئي في المسح من أقصى زاوية في الغرفة وتحركي في اتجاه المدخل. امسحي بوساطة الممسحة، في كل مرة تكملي فيها مساحة 4 × 4 أقدام.

9-التحرك عند الفراغ

لا يلزم القيام ببعض المهام كل أسبوع أي تنظيف النوافذ والأثاث ومنطقة الغسيل.

10-غسل أدوات التنظيف بشكل روتيني

غالبًا ما يتم تجاهل تنظيف أدوات التنظيف. علمًا أن استخدام ممسحة متسخة أو مكنسة كهربائية ذات كيس ممتلئ أقل فعالية بكثير، لينتهي بك الأمر بقضاء المزيد من الوقت في محاولة التنظيف.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي