لذيذة وغنية بالفوائد..

لماذا يجب أن تأكل كمية قليلة من الشوكولاتة الداكنة يومياً؟

2020-11-03 | منذ 8 شهر

فوائد الشزكلاتة الداكنةنحمل هنا أخباراً سارة لأولئك الذين يشعرون بتأنيب الضمير كلما تناولوا قطعة من الشوكولا ولا سيما الشوكولاتة الداكنة، فلهذه الحلوى اللذيذة فوائد صحية كثيرة نستعرضها عليكم فيما يلي.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

قبل أن نبدأ أريد أن أنوه إلى أن الاعتدال مطلوب في كل شيء، من الجيد الحصول على القليل من الشوكولاتة الداكنة يومياً (مربع أو مربعين من الشوكولاتة) لكن الإفراط كذلك قد يضر بالصحة، كما يجب تناول الكميات القليلة من الشوكولاتة الداكنة ضمن نظام غذائي صحي متكامل.

وفقاً لما ورد في موقع Healthline، تعد الشوكولاتة الداكنة واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة المعروفة للبشرية ولا سيما المضادات المعروفة باسم الفلافانول.

وإذا كنت تتساءل عن أهمية مضادات الأكسدة فهي التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي قد تكون ضارة، والتي يمكن أن تسبب السرطان ومجموعة من المشكلات الصحية الأخرى.

وكلما كانت نسبة الكاكاو أعلى في الشوكولاتة كان ذلك أفضل، إذ يتركز الفلافانول في الكاكاو تحديداً.

الشوكولاتة الداكنة مفيدة لصحة القلب

الشوكولاتة الداكنة هي أكثر من مجرد حلوى لذيذة بعد العشاء.

إذ تحوي كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة قرابة 11 غراماً من الألياف، وأكثر من نصف القيمة اليومية الموصى بها من الحديد والنحاس والمغنيسيوم.

موضوع يهمك : أربع علامات "غير واضحة" لنقص فيتامين (د) قد تغفلها!

لكن أكبر فائدة من تناول الشوكولاتة الداكنة وفقاً للعلم هي قدرتها على تحسين صحة القلب.

إذ تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، علاوة على ذلك ثبت أن قضم مكعب أو اثنين من الشوكولاتة الداكنة يومياً يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم.

بالرغم من ذلك لا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات في هذا المجال.

الشوكولاتة الداكنة قد تكون مفيدة لإنقاص الوزن!

قد يبدو ذلك غريباً فاسم "شوكولاتة" دائماً يرتبط في أذهاننا بالسكريات والسمنة المفرطة، لكن الشوكولاتة الداكنة استثناء في هذا المجال.  

إذ تشير دراسات  إلى أن فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة تتضمن أيضاً تحسين صحة الأمعاء والوقاية من مرض السكري والتشجيع على إنقاص الوزن.

فقط تذكر أن كلمة السر هنا هي التوازن وعدم الإفراط، مربع واحد من الشوكولاتة الداكنة كاف لتحقيق الفوائد المرجوة منها، أما الزيادة عن ذلك فستضمن لك مزيداً من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.

قد تخفض الشوكولاتة الداكنة ضغط الدم

وفقاً لما ورد في موقع The List، فإن تناول الشوكولاتة قد يساهم في انخفاض ضغط الدم.

تحتوي الشوكولاتة على مواد كيميائية تسمى الفلافونويد، والتي قد تخفض ضغط الدم وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد.

وجدت إحدى الدراسات التي أجراها باحثون من مستشفى جامعة كولونيا بألمانيا أن تناول 30 سعرة حرارية من الشوكولاتة كل يوم يخفض الضغط لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الشوكولاتة الداكنة قد تحمي بشرتك من أشعة الشمس

على الرغم من أن الأمر يبدو عجيباً بل مجنوناً بعض الشيء، إلا أن تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي (بكميات صغيرة) قد يساهم في توفير حماية جدية لبشرتك من أشعة الشمس.

وجد الباحثون في دراسة نُشرت في مجلة Journal of Cosmetic Dermatology في عام 2009 أن أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على مستويات عالية من الفلافانول كل يوم تضاعفت الحماية لديهم ضد أشعة الشمس إذ قل امتصاص الأشعة فوق البنفسجية في أجسادهم.

ومن المهم أن نركز على أنه كلما زادت نسبة الكاكاو الموجود في الشوكولاتة المستهلكة أدى ذلك إلى نتائج أفضل.

عندما تأكل الشوكولاتة الداكنة كل يوم، قد تحسن من أداء ذاكرتك

عندما تتناول الشوكولاتة الداكنة فأنت لا تمتع حاسة الذوق لديك فحسب، إنما تساهم في تعزيز قوتك العقلية أيضاً.

وجد الباحثون أنه في غضون 30 دقيقة من تناول الشوكولاتة – وخاصة الشوكولاتة الداكنة- شهد المشاركون في الدراسة "زيادة في تردد جاما في منطقة رئيسية من الدماغ"، مما يعزز استرجاع الذاكرة وعملية حفظ المعلومات الجديدة، كما أوضح موقع  Healthline والأفضل من ذلك هو أن هذا استمر لساعات بعد الاستمتاع بالحلوى.

قال الباحث لي بيرك، د. بي. بي، عميد الأبحاث في جامعة لوما ليندا: "مع تقدمنا ​​في العمر، نفقد القدرة على التفكير المعرفي الأمثل، ونفقد أيضاً قدرتنا على استحضار الذكريات كما في سابق عهدنا، ومع ذلك يُعتقد أن مركبات الفلافونويد الموجودة في كاكاو الشوكولاتة تساعد في تحسين قوانا العقلية".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي