لا تُقدَّر ولا تُحصى.. فوائد القرفة الذهبية للمرأة

2020-11-03 | منذ 10 شهر

 

لا يغيب عن ذهن أحد فوائد القرفة، التي لا حصر لها، حيث تمتاز برائحتها المنعشة، وتأتي من قلب الطبيعة؛ لتمنح كل امرأة الصحة والجمال بفوائدها الغذائية والعلاجية العظيمة، لدرجة أنَّ العلم الحديث بات يعتبرها سيدة الطب البديل القوية

وتعتبر القرفة من التوابل التي تستخدم في العديد من الثقافات المختلفة كنوعٍ من المنكّهات في الأطعمة المالحة والحلوة. وتشير بعض الدراسات الطبية إلى أنها تساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من عدم انتظامها

وإليكِ اليوم فوائد القرفة للمرأة بالتفصيل مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

فوائد القرفة للدورة الشهرية

وتقول الدكتورة سينتيا الحاج بداية إن “القرفة من التوابل الشائعة والمستخدمة كثيراً، أما أهميتها بالنسبة للمرأة فتكمن في التقليل من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية مثل الألم، النزيف، الغثيان والقيء دون حدوث أية أعراض جانبية؛ ولذلك فإنه من الممكن أن تعتبر واحدة من الطرق المستخدمة في تخفيف عسر الطمث لدى النساء، بالإضافة إلى تخفيف آلام ما بعد الولادة وآلام قبل الولادة؛ بسبب التخفيف من تقلّصات الرحم.

وأظهرت بعض الأبحاث الطبية أنَّ تناول القرفة في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يساعد على تخفيف الألم لدى اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية، كما يساعد على تنظيم الطمث لدى المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض.

موضوع يهمك : رغم فوائدها العديدة.. أضرار لا تعرفها عن الحلبة

ومكمّلات القرفة تساهم في تحسين مستويات مضادات الأكسدة ودهنيات الدم لدى النساء”

فوائد القرفة في تسكين الألم

وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج: “من فوائد القرفة الصحية كذلك أنها غنية بمضادات الأكسدة، ولها تأثير مسكّن خفيف، ولعل ذلك هو سبب استخدامها لعلاج الألم والتهاب الحلق والحمّى والالتهابات المختلفة؛ من خلال إضافتها على سبيل المثال إلى كوب من الماء الدافئ وشربه، أو إضافتها إلى عصير نصف حبة ليمون حامض وملعقة من العسل، خصوصاً أنها تعتبر مطهراً وعلاجاً للجهاز الهضمي أيضاً”.

لا مانع أبداً من إضافة بودرة القرفة إلى الوجبات ومنها الخفيفة، مثل التفاح مع القرفة للحصول على فوائدها، دون أن ننسى أن شاي القرفة أيضاً يساهم إلى حدّ كبير في الحصول على الراحة من تشنّجات الحيض والنزيف الشديد”

القرفة صيدلية متكاملة

وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: “إن القرفة كانت مشهورة في الطب الطبيعي منذ القدم، حيث كانت تستخدم بكثرة لدى المصريين القدماء في علاج التهابات الحلق، السعال، والتهابات المفاصل. وللقرفة فوائد عديدة على الجسم؛ بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهي تعمل على علاج الالتهابات وتقي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، وكذلك تقضي على البكتيريا والفطريات في الجسم.

من فوائد القرفة أيضاً أنها تحمي الدماغ من الإصابة بالزهايمر والأمراض العصبية الأخرى، وتعمل أيضاً على الحفاظ على توازن نسبة السكر والكولسترول بالدم؛ من خلال تناول ملعقة صغيرة منها يومياً. وتشتهر بقدرتها على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة، لاسيّما في منطقة البطن.

ومشروب القرفة من أفضل المشروبات التي ينصح بها الأطباء السيدات الراغبات في الحمل؛ لدورها الفعّال في حماية وتنشيط المبايض، كما أنها تستخدم في علاج داء السكري من النوع الثاني الذي يصيب الحوامل. وتتركز أهمية تناول مشروب القرفة للحامل في الشهر التاسع، حيث إنه يعمل على تسهيل الولادة وتنشيط انقباضات الرحم، كما أنه يعمل على تطهير الرحم بعد الولادة، بالإضافة إلى إدرار الحليب أثناء الرضاعة”.

فوائد القرفة للبشرة

وتؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أن القرفة تساعد على تقليل انتشار الأورام والخلايا السرطانية، كما أنها غنية بالألياف والكالسيوم، وتساعد أيضاً على طرد الأملاح الصفراء من الجسم بالقضاء على الصفراوية، وبالتالي الحماية من الإصابة بسرطان القولون.

في حين تدخل القرفة في غالبية خلطات التخلّص من مشاكل البشرة وحبّ الشباب والهالات السوداء تحت العيون وتساعد على الحفاظ على بشرة نضرة؛ لأنها مضادّ حيوي معقم من الطراز الرفيع، كما أنها تخفّف النمش والكلف، خاصة عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل البشرة بعد الولادة.

تعتبر القرفة من المواد المعقّمة الفاعلة، وخصوصاً لدى استعمالها على البشرة؛ لتعقيمها وجعلها نضرة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي