إنه أبسط مما تعتقد

خطوات التنظيف الجاف في المنزل

2020-10-30 | منذ 4 شهر

عند تنظيف ملابسك بنفسك في المنزل أنت لا تستخدم فقط طرقاً مختلفة لتنظيف الملابس وإعطائها رائحة جميلة فحسب، بل يتعيَّن عليك بذل المزيد من الجهد لتنظيفها بشكل جاف، ولكن الأمر يستحق كل ذلك العناء في النهاية.

تنظيفك الملابس في المنزل ليس أفضل لمحفظتك فحسب، ولكن تعلُّم كيفية العناية بملابسك بشكل صحيح سيُبقي القطع التي تحبها حقاً في حال ممتازة لسنوات طويلة.

يشرح باتريك ريتشاردسون ، خبير الغسيل ومؤلف كتاب Laundry Love، كيف يمكنك التقليل من الذهاب لمراكز الغسيل الجاف باستخدام التنظيف الجاف المنزلي الذي تقوم به بنفسك. دعنا نخبرك كيفية القيام بذلك بالتفصيل وخطوة بخطوة.

فن الغسيل!

قد يكون من الغريب أن نُصنف الغسيل فناً ونحن نعتبره عملاً روتينياً كبيراً. يقول ريتشاردسون: "إن القدرة على غسل ملابسك هي امتياز ورفاهية حقاً. إنه أمر مضحك، ولكن الأمر كله يتعلق بكيفية تأطير المهمة ما في عقلك وكيف تفكر بها".

في الحقيقة الأمر ينطبق على الطبخ بالطريقة نفسها، كان من المعتاد أن يكون عملاً روتينياً غير محبب للكثيرين لكنه أصبح الآن هواية وفناً ومجال تخصص دراسي. الأمر نفسه ينطبق على العناية بقطع الملابس الجميلة وغسلها.

فائدة ملصقات الملابس

عندما تشتري قطعة ملابس جديدة، ستلاحظ حتماً تلك الملصقات الغامضة أحياناً التي تضعها شركات الملابس عليها مثل: "التنظيف الجاف" و"التنظيف الجاف فقط" لحمايتها من افتقارنا إلى تجربة الغسيل الجاف.

إنهم يريدون إظهار اهتمامهم بك والتأكد من أنك لن تغسلها وتجففها بشكلٍ غير صحيح، وبالتالي يريدون حماية الملابس. خاصة عندما تشتري قطعة ملابس باهظة الثمن، فأنت تريدها أن تدوم طويلاً بحالة جيدة ومظهر جميل.

ما الذي يمكنك الحصول عليه من الملصق إذاً؟ الملصق يخبرك ما هي قطعة الملابس ومما هي مصنوعة، إنها الخطوة الأولى لمعرفة كيفية غسلها وتجفيفها.

كيف تقوم بإنعاش ملابسك دون الغسيل

لا تنشغل بشراء منتجات خاصة للتنظيف الجاف في المنزل. مجموعة أدوات التنظيف الجاف بالمنزل هي في الأساس سائل لتنظيف البقع وكيس شبكي مخصَّص للاستخدام في الغسالة، إذ تعتبر الحقيبة الشبكية قطعة أساسية للغسيل فهي تحافظ على الأقمشة الرقيقة وتساعد على منع التمدد الذي يمكن أن يحدث، وملاءة مبللة بها رائحة معطر ينعش الملابس.

بإمكانك أيضاً ترطيب منشفة وعصرها وإلقاؤها في آلة التجفيف لمدة خمس دقائق. ثم أضف ملابسك إلى الكيس القماشي مع المنشفة وأعدها لآلة التجفيف واتركها معها لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

وللحصول على عطرٍ أقوى، أضف بضع قطرات من الزيت العطري إلى المنشفة مثل زيت عشب الليمون العطري.

في حين أنه من الشائع جداً ترك الملابس تتراكم على كرسي في زاوية غرفة نومك طوال الأسبوع، يقول ريتشاردسون إن إحدى أكثر نصائحه أهمية هي تعليق ملابسك فور الانتهاء من ارتدائها. ذلك يسمح للقماش بالتنفس، ما عليك سوى تنظيفها بفرشاة الوبر.

كيف تقوم بالتنظيف الجاف بنفسك في المنزل

على الرغم مما يشير له الاسم، فإن التنظيف الجاف ليس جافاً في الواقع، لكنه يستخدم منظفات سائلة سهلة الذوبان. لكن في المنزل، يتعين عليك استبدال المواد الكيميائية بالماء والمنظفات الخفيفة.

مواد الأقمشة التي يجب استخدام التنظيف الجاف لها هي عادة الصوف والكشمير والحرير والحرير الصناعي وأي أقمشة صناعية أخرى، ولكن في الحقيقة يمكنك غسلها في المنزل.

يوصي ريتشاردسون بغسل الملابس يدوياً في حوض مطبخ نظيف باستخدام أصغر قدر من المنظفات المناسبة للأقمشة الحساسة. حرِّك قطع الملابس برفق ثم اتركها لمدة 20 دقيقة. صفِّ الحوض من الماء واضغط برفق على قطعة الملابس على جانب الحوض. ثم املأ الحوض بالماء النظيف مجدداً، ضع القطع مجدداً وحركها برفق لتنظيفها من المنظف، ثم صفِّ الحوض مرة أخرى وأخرج الملابس ثم ضعها بجانب الحوض واضغط عليها برفق لإزالة الماء الزائد.

جفف القطع بوضعها بشكلٍ مسطح على منشفة أو على رفّ تجفيف. إذا كنت تغسل الحرير، قم بتعليقه ليجف على علاقة بلاستيكية (بدون خشب) للمساعدة في منع التجاعيد. بمجرد أن تجف الملابس، يمكنك استخدام جهاز البخار على القطع لإزالة التجاعيد.

معالجة البقع في المنزل

عادةً ما تكون البقع الصعبة هي السبب الرئيسي وراء إرسالنا الملابس إلى مراكز التنظيف، لكن يمكنك إزالتها بنفسك في المنزل. يوجد أنواع كثيرة من مزيل البقع في الأسواق والعديد منها طبيعي بدون مواد كيميائية قوية. بإمكانك أيضاً استخدام الصابون وفرشاة أسنان أو فرشاة مصنوعة من شعيرات ليست شديدة الخشونة.

للملابس البيضاء، يمكن أن تستخدم مُبيِّض الأوكسجين، وللبقع الزيتية الصعبة، جرِّب الخل الأبيض والماء لتفكيك البقعة بمقدار متساوٍ من الاثنين، يمكنك أيضًا اللجوء لمنتجات متوفرة في السوق مخصصة لأنواع مختلفة من البقع. شيء واحد يجب تذكره مع بقعة الزيت هو أن الماء وحده لن يساعد في تفتيتها.

متى تأخذ الملابس إلى مركز التنظيف

إذا كنت لا تفضل غسل قطعة من الملابس بنفسك أو لم يكن لديك الوقت لتنظيف قطع معينة من الملابس بشكل صحيح ، فيمكنك اصطحابها إلى عامل تنظيف متخصص. يقول ريتشاردسون: "أعتقد أنك لست مضطراً إلى أخذ أي شيء إلى آلة التنظيف الجاف ، ولكن إذا لم يكن لديك جهاز بخار للبخار أو مكواة، فقد يكون من الأفضل أن تأخذه".

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها حول اختيار المنظف الجاف. التنظيف الجاف ليس جافاً في الواقع كما ذكرنا، ولكنه يستخدم مذيبات سائلة لتنظيف ملابسك.

الأكثر شيوعاً هو مادة كيميائية تسمى بيركلورو إيثيلين تساعد في إزالة البقع. إذا كنت لا تريد أن تتعرض ملابسك لهذه المذيبات، فهناك منظفات جافة خضراء لا تستخدم البيركلورو إيثيلين، ولكنها تستبدله بثاني أكسيد الكربون السائل بدلاً من ذلك. قبل أن تُسلم ملابسك، اسأل المركز عن الطريقة التي يستخدمونها للتأكد من أنك مرتاح لها وأنها تناسبك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي