الخارجية الاسترالية تندد بإخضاع مواطناتها للتفتيش في مطار الدوحة

2020-10-26 | منذ 1 شهر

وزيرة الخارجية الاسترالية ماريس باين

سيدني - عبرت أستراليا عن "قلقها البالغ" إزاء السلطات القطرية بعد أنباء عن تعرض مسافرات على متن رحلة متجهة إلى سيدني لفحص داخلي جائر ومهين.

وأُخضِعت مسافرات من قطر لعمليّات تفتيش دقيقة، بعد العثور على طفل وُلد قبل أوانه متروكاً داخل حمّام في مطار الدوحة الدولي، حسب تقارير إعلاميّة .

ولم تنفِ سلطات المطار الواقعة، مشيرةً إلى أنّه طُلب من النساء التعاون مع التحقيقات للتعرّف إلى والدة الطفل، وموضحةً أنّه على قيد الحياة.

واصطحب الأمن القطري عدداً غير محدّد من النساء، من الطائرات الموجودة على مدرج المطار، إلى سيّارات الإسعاف، حيث خضعن للفحص بحثاً عن علامات ولادة حديثة.

وقال مصدر في الدوحة مطّلع على الحادثة، إنّ مسؤولين "أجبروا النساء على الخضوع لعمليّات تفتيش جسديّة دقيقة لفحص عنق الرحم بالإكراه".

وجاء في بيان لمطار حمد الدولي في الدوحة، أنّ اختصاصيّين طبّيين أعربوا عن قلقهم إزاء الوضع الصحّي لامرأة أنجبت للتوّ، مطالبين بالعثور عليها تمهيداً لترحيلها.

وتابع البيان أنّه "طُلب من أفراد تواجدوا في المنطقة التي عُثِر فيها على الطفل الحديث الولادة في المطار، المساعدة في التحقيقات".

وفي بيان صدر اليوم الاثنين، قال متحدث باسم الحكومة الأسترالية إن معاملة النساء غير مقبولة ومقلقة للغاية.

وقال المتحدث إن "المشورة التي تم تقديمها تشير إلى أن معاملة النساء كانت مسيئة وغير ملائمة بشكل صارخ وتتجاوز الظروف التي يمكن فيها للنساء منح الموافقة بشكل حر ومستنير".

وأضاف أن "الحكومة سجلت رسميا مخاوفها الجادة لدى السلطات القطرية بشأن هذه الحادثة. وتتدخل وزارة الخارجية والتجارة في هذا الأمر من خلال القنوات الدبلوماسية".

كما أكدت وزيرة الخارجية ماريس باين اليوم الاثنين أن النساء اتصلن بالحكومة الأسترالية وقت حدوث تلك الواقعة في وقت سابق من الشهر الجاري وإن الحكومة الأسترالية بحثت هذا الأمر مع السفير القطري.

وقالت إنه تم أيضا إبلاغ الشرطة الاتحادية الأسترالية بهذا "الحادث غير العادي".

وقالت باين لوسائل الإعلام "هذا أمر مزعج للغاية، عدواني، يتعلق بمجموعة من الأحداث. أنه أمر لم أسمع به على الإطلاق في حياتي في أي سياق. لقد أبلغنا السلطات القطرية بوجهات نظرنا بمنتهى الوضوح ".

انه أمر لم أسمع به على الإطلاق في حياتي في أي سياق

وقالت باين إن الحكومة الأسترالية تتوقع أن تصدر السلطات القطرية تقريرا هذا الأسبوع.

واضافت إن هناك قلقا كبيرا بشأن موافقة النساء على الفحص الطبي ، مضيفة أن "هذه أمور خاصة وشخصية للغاية".

وصرح زعيم حزب العمال المعارض أنتوني ألبانيز للصحفيين اليوم الاثنين بأن الحكومة يجب أن تطالب بإيضاحات عن الحادث "المثير للقلق" مضيفا "نحن بحاجة إلى أكثر من مجرد كلمات قوية لإظهار مدى جدية تعاملنا مع هذه الانتهاكات".

وأضاف "أنه على الحكومة أن تقدم أقوى احتجاج ممكن إلى حكومة قطر".

وجرت الواقعة التي نقلتها في بادئ الأمر قناة "سيفن نيوز" الأستراليّة، في 2 تشرين الأوّل/أكتوبر، وخرجت إلى العلن بعدما روى عدد من الركّاب الأستراليّين ما حصل معهم.

وبحسب موقع "فلايت رادار" لمراقبة حركة الطائرات، تأخّرت رحلة للخطوط القطريّة في 2 تشرين الأوّل/أكتوبر، كانت متّجهة إلى سيدني، لأربع ساعات.

ويبدو أنّ رحلات جوّية أخرى ونساءً من دول عدّة قد تأثّرن بهذه الحادثة، في وقت هناك تحقيق قطريّ جارٍ، وفقاً لوسيلة الإعلام الأستراليّة.

ويُتوقّع أن يراسل وزير الخارجيّة القطري نظيره الاسترالي من أجل البحث في هذه الواقعة لكن سدني اكدت إنه تمت إحالة واقعة حدثت في مطار الدوحة بقطر إلى الشرطة الاتحادية الاسترالية.

وتُطبّق قطر قواعد صارمة في ما يتعلّق بالإنجاب خارج إطار الزواج.

وتسبّب فيروس كورونا المستجدّ في وقف رحلات شركات طيران لمسافات طويلة، بما في ذلك عمليّات شركة "كانتاس" الأستراليّة، بينما واصلت الخطوط الجوّية القطريّة تسيير كثير من رحلاتها رغم انخفاض الطلب.

واستثمرت دولة قطر الثرية التي تستضيف بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم، ملايين الدولارات في مبادرات بخصوص حقوق المرأة والطفل في جميع أنحاء العالم من خلال مؤسسة قطر التي تديرها الدولة.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي