مشاركة إسرائيلية متوقعة في حوار المنامة السنوي

2020-10-26

 

قال الرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط "توم بكيت"، إن منتدى حوار المنامة سيعقد في موعده المحدد في 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، رغم جائحة كورونا، متوقعا مشاركة إسرائيلية على خلفية توقيع البحرين مؤخرا لاتفاقية تطبيع مع إسرائيل.

وأضاف "بكيت" أن الوفود ستخضع لفحوصات كورونا إجبارية لدى وصولهم لمطار البحرين الدولي، قبل انعقاد القمة السنوية التي تتعلق بالقضايا الأمنية، وفقا لما أوردته صحيفة "الأيام" البحرينية.

ويقتصر حوار المنامة، الذي يستمر 3 أيام، على مشاركة كبار الضيوف من وزراء ومسؤولين، فيما يعقد بالتزامن جلسات افتراضية عن بعد يشارك فيها وفود أكبر.

موضوع يهمك :  البحرين وإسرائيل تتفقان على تسيير 14 رحلة طيران أسبوعيا

وتشرف وزارة الخارجية البحرينية على تنظيم حوار المنامة سنويا، إذ يجتمع عشرات من المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال والاقتصاديين والسياسيين والمفكرين الاستراتيجيين من جميع أنحاء العالم، لتبادل وجهات النظر إزاء التحديات الأمنية.

وتركزت مناقشات الحوار في العام الماضي، على مدى تأثير الازدهار الاقتصادي لبعض القوى الاقتصادية الصاعدة من جهة، والتحديات التي تواجه بعض دول العالم المتقدم على السياسات العالمية ونظم الحكم في العالم.

وكانت البحرين وقعت اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل في البيت الأبيض، منتصف الشهر الماضي، وتلا ذلك توقيع اتفاقيات ثنائية بين البلدين في المنامة بعد زيارة وفد إسرائيلي رسمي للمنامة في أول رحلة تجارية بينهما.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي