قولي وداعاً لتلك البقع الصفراء

خطوات فعالة لإزالة بقع العرق من الملابس وبعض الحيل المنزلية للتعامل معها

2020-10-24 | منذ 1 شهر

من الطبيعي أن تشعري بالعجز عندما تبدأ القمصان البيضاء في الخروج من الغسيل ولا تزال عليها بقع العرق تحت الإبط. لكن رجاء لا تلومي نفسك أو مسحوق الغسيل أو غسّالتك، إنها بيولوجيا الجسم!

غالباً ما تكون بقع العرق الداكنة أو الصفراء ناتجة عن مزيجٍ من الملح في العرق وما تأكلين ونوع مزيل العرق الذي تستخدمينه، ولكن باستخدام التقنيات والمنتجات الصحيحة يمكنك بسهولة إزالة بقع العرق من القمصان البيضاء وارتداء القطع المفضلة لديك مرة أخرى بكل فخر.

اتبعي هذه الخطوات الخمس السهلة لإزالة بقع العرق تلك، والتخلص من اللون الأصفر وتجديد ملابسك. تذكري دائماً قراءة التعليمات الموجودة على أي منتج تنظيف تستخدمينه واختبار المحلول على منطقة غير ظاهرة من الملابس أولاً.

1-لا تتركي البقعة طويلاً بدون تدخل

أفضل طريقة لإزالة بقع التعرُّق في منطقة الإبط هي التعامل معها في أسرع وقت ممكن لأنه بمجرد أن تجف البقعة يصبح من الصعب إزالتها وغالباً ما تتحول إلى اللون الأصفر.

ما عليك سوى تمرير مكان الإبط في قطعة الملابس تحت الماء البارد لشطف العرق وتركه ليجف قبل وضعه للغسيل في غسالتك.

2-عالجي بقع العرق قبل غسلها

من الطرق الفعّالة لعلاج بقع العرق معالجتها مسبقاً بكمية صغيرة من المنظفات السائلة المناسبة للملابس البيضاء المخصصة لمعالجة البقع. ضعي بعضاً من سائل الغسيل فوق بقع العرق وافركيها برفق ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسليها كالمعتاد.

تعتبر هذه الطريقة جيدة للملابس البيضاء والداكنة أيضاً مع مراعاة استخدام المسحوق المناسب.

3-استخدمي بيروكسيد الهيدروجين

هذه نصيحة رائعة إذا كنت تتساءلين عن كيفية إزالة بقع العرق العنيدة من القمصان البيضاء خاصةً. إذ يؤدي استخدام القليل من بيروكسيد الهيدروجين إلى إحداث عجائب لإعادة بياضك إلى سطوعه الأصلي في لمح البصر.

ونظراً لاحتوائه على مواد كيميائية قاسية، فليس من الآمن استخدامه على الأقمشة الملونة أو الحساسة مثل الحرير أو الصوف. لذلك باتباع تعليمات السلامة الموجودة على العبوة، اصنعي محلولاً من بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 50% و 50% ماء وانقعي البقعة فيه لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك اشطفيها بالماء البارد واتركيها تجف بشكل طبيعي. إذا ظلت البقعة ظاهرة قليلاً، كرري العملية.

4-استخدمي منظف الغسيل المناسب

يعتبر اختيار منظف الغسيل عاملاً أساسياً في إزالة بقع العرق بنجاح. تنتج بقع العرق الصفراء عن مزيج من البروتينات الموجودة في العرق والمواد الكيميائية الموجودة في مزيل العرق. لحسن الحظ، تم تصميم معظم منظفات الغسيل البيولوجية لإزالة البقع القائمة على البروتين مثل العرق واللون الأصفر الناتج عنها.

يمكنك أيضاً أن تضيفي كوباً من الخل إلى غسالتك مع منظف الغسيل للمساعدة في إزالة أي روائح عرق عالقة. وكما ذكرنا مسبقاً، تأكدي من معالجة البقعة قبل رميها في الغسالة، وإلا فقد تبقى.

5-جففي الملابس في الهواء الخارجي

حاولي تجفيف ملابسك بالخارج في يوم مشمس؛ لأن ضوء الشمس هو أحد أفضل الطرق للحفاظ على غسيلك ناصعاً وأبيض بشكل طبيعي.

إذا بقيت آثار بسيطة لبقعة العرق بعد معالجتها وغسلها، جربي ترك الملابس في ضوء الشمس المباشر ورشيها بالماء من حين لآخر للمساعدة في تبخر آثار العرق المتبقية.

أما بالنسبة للملابس الملونة فيمكن أن تتسبب الشمس في تلف ألوانها. لذلك من الأفضل تجفيف هذه الملابس في الداخل أو في مجفف الملابس.

بعض العلاجات المنزلية للتعامل مع بقع العرق

في حال نفدت لديك منتجات إزالة البقع أو كنت تفضلين اختيار المنتجات الطبيعية، يمكنك تجربة هذه العلاجات المنزلية السهلة الصنع والتي تتميز بخصائص إزالة البقع. ولكن جربيها دائماً على منطقة صغيرة أولاً للتأكد من أنها مناسبة للأقمشة التي تعالجينها.

صودا الخبز

اخلطي القليل من مسحوق صودا الخبز مع الماء حتى تحصلي على عجينة سميكة. ضعي مقداراً كافياً منها على البقعة باستخدام فرشاة أسنان أو بأصابعك بعد ارتداء القفاز واتركيها لمدة 20 دقيقة. قد تتطلب البقع الأكثر قسوة ترك العجينة عليها لمدة تصل إلى ساعتين. بعد ذلك اغسلي الملابس في الغسالة على دورة غسيل باردة باستخدام منظفات الغسيل البيولوجية.

الخل الأبيض المقطر

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض مع كوب من الماء وضعيه على البقعة. اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل غسله. في حال وجود بقعة عنيدة، امزجي محلول 1: 1 من الخل والماء، وادعكي البقعة بفرشاة أسنان قديمة ونظيفة أولاً، ثم اغسليها كالمعتاد.

الملح

يعتبر الملح عنصراً أساسياً في المطبخ وهو أداة شاملة في إزالة بقع الدم والعرق والشحوم من الملابس. قومي بإذابة ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء واستخدمي هذا المحلول لإزالة البقعة بالاسفنجة، بعدذلك يمكنك غسل الملابس كالمعتاد.

الأسبرين

نعم إنه صغير الحجم لكنه قوي! يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك الذي يعمل كمزيل للبقع. قومي ببساطة بسحق حبتين أو ثلاثة من الأسبرين واخلطيها مع نصف كوب من الماء الدافئ حتى تذوب.

يمكنك إما نَقع البقعة في محلول الأسبرين أو وضع المحلول في زجاجة رذاذ ورشها على البقعة حتى تتشبع. اتركيها لمدة تصل إلى ثلاث ساعات ثم اغسلي القطعة كالمعتاد.

الليمون

تعمل هذه الفاكهة الحمضية كعامل تبييض طبيعي ولها العديد من خصائص التنظيف المذهلة. اعصري ليمونة واخلطيها بكميات متساوية من الماء وافركي البقعة قبل غسلها في دورة غسيل مناسبة.

لنوفر عليك الكثير من العناء، هذه بعض النصائح لتجنب ظهور بقع العرق:

بعد رش مزيل العرق اتركيه، يجف بشكل صحيح قبل ارتدائك الملابس، بهذه الطريقة سوف تمتصه بشرتك وليس القماش الذي ترتدينه.

ارتدِ ملابس داخلية مثل  قطعة قطنية خفيفة الوزن تسمح لمنطقة الإبط بالتنفس لمنع العرق الذي يسبب البقع باللون الأصفر.

استخدمي مزيل العرق باعتدال، الكميات الزائدة منه تمتصها ملابسك وليس جسمك! ما يؤدي لتحول النسيج إلى اللون الأصفر بمرور الوقت.

عالجي البقعة الصفراء في أسرع وقت ممكن واغسلي الملابس في أسرع وقت لمنع العرق من الترسب وتكوين بقع صفراء جافة يصعب إزالتها.

ارتدي أقمشة تسمح بمرور الهواء مثل القطن أو الكتان، الألياف الاصطناعية مثل البوليستر أو النايلون تزيد من احتمالية التعرق.

استثمري مالك في مزيل العرق الذي يمنع البقع. هناك العديد من مزيلات العرق في السوق مصممة خصيصاً لمنع ظهور بقع العرق، تسوّقي واختاري أفضل ما يناسبك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي