أنجذب إلى فن المرأة ..كيف نجحت آيات الحجي؟

2020-10-24

آيات الحجيانطلاقاً من منطقة القلمون بريف دمشق، نشأت الفنانة التشكيلية السورية آيات الحجي، حيث تأثرت ببساتينها وينابيعها، كما عشقت الرسم والألوان منذ الصغر. من يتأمل لوحاتها يجد أنها تتناول الجوانب الاجتماعية والتقريب بين مختلف الأجناس والأعراق، كما تركز على الناحية الإنسانية، معبرة عن معاناة الناس في مناطق الصراع والحروب واللجوء. ووفقًا لـ حوار لها مع مجلة «زهرة الخليج» تستعرض آيات تجاربها المنتمية لمدارس فنية مختلفة مثل السريالية والانطباعية والتعبيرية والتجريدية. ترى آيات أن المشهد الفني الإماراتي يتسم بالتعدد والتنوع، خاصة أن الإمارات أصبحت وجهة عالمية للفن التشكيلي بما تضمه من متاحف، وبما تقدمه من دعم للفنانين.

• ما أبرز المراحل التي قطعتها تجربتك التشكيلية حتى الآن؟

- خلال الدراسة الجامعية تدربت على منصات فنية كثيرة، مثل: التصوير والطباعة وفن الأفلام القصيرة والتمثيل والنحت والأعمال ثلاثية الأبعاد، وكذلك استخدام المواد المختلفة. وكل ذلك فتح أمامي المجال لتطويع ما أجده حولي ويمكن استخدامه في أعمالي للتعبير عن أي موضوع يهمني، إضافة إلى أنها زادت معرفتي بتاريخ الفن ومدارسه الكثيرة والتقنيات المتجددة.

• حصلت على ماجستير في الفن والسياسة.. كيف ترين العلاقة بين الفن التشكيلي والسياسة؟

الدراسة صقلت ووجهت مسيرتي التشكيلية، فكلية «غولد سميث»، التابعة لجامعة لندن، شهيرة بقسمي الفن والسياسة، وهي من بين ثلاث جامعات في العالم تقدم هذه الدراسة، والتي تجمع بين الفن والسياسة.

موضوع يهمك : لوحة "بانكسي" الساخرة تباع بـ7.6 مليون جنيه إسترليني

والمعنى هنا بالسياسة مفهومها العام الشامل من جميع الجوانب، التي تمس الفرد كالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئة وغيرها. فهناك مثلاً الفنون المناصرة لحقوق المرأة في المجتمع، وكذلك المضادة للعنصرية، وأيضاً عن مخاوف التغيرات البيئية. فالعلاقة متبادلة بين الفن والسياسة، فمثلاً هناك ما يسمى الفن في الحرب، حيث يصاحب الجنود رسامون لنقل صور من المعارك غير تلك التي يتم تصويرها، فالفنان له رؤية تعبيرية أعمق من لقطة الكاميرا، وهناك أيضاً فنانون ينقلون المعاناة الإنسانية بسبب الحروب.

• لك تجارب من مدارس فنية مختلفة.. ما تأثير ذلك في خصوصية تجربتك الفنية؟

- في رأيي كل تلك المدارس والتجارب الفنية مهمة خلال مسيرة الفنان لدعم قدراته وإغناء معرفته وإلهامه باختيار ما يجذبه، حتى يطوره ويخلق بعدها أسلوبه الخاص المميز لأعماله، فأنا دائماً أشجع المبتدئين على التدرب على تلك المدارس قبل تطوير فنهم الخاص.

• ركزت أعمالك على الجوانب الاجتماعية والإنسانية. حدثينا عن أبرزها؟

- عملت على فن المرأة الذي جذبني، ولي لوحة عن الأمومة وجماليتها ومتاعبها. من رسوماتي أيضاً فراشة تتحرر من شبكة عنكبوت كإهداء لكل امرأة مكافحة لحقوقها. وشكلت التغير المناخي في مجسم كروي يمثل كرتنا الأرضية تضغط عليها أيدينا وتدميها.

• حدثينا عن مشاركتك في المعارض بالإمارات والعالم وما شكلته من تأثير في تجربتك الفنية؟

شاركت في الكثير من المعارض في أوروبا والإمارات ومنها كانت فردية وكلها معارض مشجعة للاستمرار، ويتم فيها تبادل الأفكار بشكل إيجابي ملهم مع فنانين آخرين، كمشاركتي في معرض في متحف لندن ومعرضي أكسفورد وأمستردام الدوليين. وكانت لي مشاركات كثيرة في معارض في أبوظبي والشارقة ودبي وعجمان، منها معرض (الإمارات من خلال عيوني) في أبوظبي، و(أمي قلب للتسامح) وهي مبادرة إنسانية من صالة آرت بلاس في مركز دبي للمشاعر الإنسانية، حيث أسعدني قبول أحد أعمالي كهدية للمركز.

• ما أبرز الملامح والخصوصيات التي يتميز بها المشهد التشكيلي الإماراتي؟

- المشهد التشكيلي الإماراتي أثار إعجابي من حيث التنوع والتعدد، فهناك الأعمال التراثية والحرفية والرسومات الوطنية، وهناك الأعمال التشكيلية المعاصرة متعددة المنصات وصالات العرض والمتاحف حافلة بكل ذلك ويحق لها الفخر بذلك الذخر الفني العظيم. مثال على ذلك متحف اللوفر في أبوظبي ومتحف الشارقة للفنون. فالإمارات وجهة للفنانين من أنحاء العالم، فساحة الفن تعج بفنانين إماراتيين وآخرين من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية. وأمر مشجع جداً لنا كتشكيليين أن حركة الفن في الإمارات نشيطة جداً والفنان يحصل على الدعم وفرص المشاركة في المعارض وكذلك في المسابقات التشكيلية من قبل الدوائر الثقافية والفنية الرسمية والتجارية.

• ماذا تقولين عن تجربتك في الرسم على القماش والأزياء؟

- بدأت بالرسم على الأقمشة من سنتين تقريباً، وهي تجارب ممتعة عرفتني بمنصة تشكيلية مختلفة عن الكانفاس ومتنوعة جداً لتنوع أنواع القماش واختلاف امتصاصها للألوان، وكيفية ظهورها عليها إن كانت شيفوناً أو حريراً أو قطناً سميكاً وغيرها. وفي هذا تحدٍّ وتشويق كيف ستبدو بعد الرسم المباشر، وكونها يمكن ارتداؤها، فهي لا تحتاح لصالات عرض، مع أنها من الممكن أن تكون لوحات تشكيلية لا تختلف ابداً عن أي أعمال فنية تحمل أفكار الرسام والمواضيع التي تثير اهتمامه.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي