منها الحماية من سرطان القولون.. فوائد خبز النخالة

2020-10-24 | منذ 1 شهر

 

تعدُّ النخالةُ قشرةً صلبةً تُكوّن الطبقة الخارجية للحبوب المختفلة، بما في ذلك القمح، والشعير، والشوفان، والأرز، والدخّن، والذرة. ولها فوائد كثيرة نذكر منها:

– أجريت دراسة على كبار السن الذين يعانون من الإمساك الشديد إلى أنّ استهلاكهم لخبز النخالة يقلل من الإمساك، ويزيد من تكرار عملية إخراج البراز وحجمه.

– تناول الخبز المرتفع بمحتواه من النخالة يساعد على التقليل من مستوى سكر الدم، وانخفاض جرعات الإنسولين، وذلك مقارنة مع استهلاك الخبز قليل النخالة أو الخبز العادي.

– يحسّن من مستويات كل من السكر والإنسولين والدهون في الدم كتقليل مستويات الكوليسترول الكلي والضار.

موضوع يهمك : متمم غذائي يمنع الشعور المستمر بالتعب   

– بينما أشارت دراسة أخرى نُشرت في مجلّة Diabetes Care عام 2002، إلى عدم وجود تأثير للأطعمة المصنوعة من الحبوب والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف في تحسين المؤشرات المرتبطة بالتحكم بنسبة السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بمرض القلب التاجي لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

– نخالة القمح قد تساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبشكل خاص سرطان القولون والمستقيم.

– خبز نخالة الشيلم يساعد على زيادة الموت المبرمج لخلايا السرطان لدى الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا، وانخفاض تراكيز بعض المواد في الدم، بما في ذلك المستضد البروستاتي النوعي، والذي ترتفع نسبته لدى الذين يعانون من سرطان البروستاتا، إضافة إلى خفض الهرمونات الجنسية، والإستروجين، وغيرها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي