مجتمع ثقافات الشعوبعالم الأطفالعجائب وغرائبجريمةمشاهيرحوادث
خضع صاحبها لعملية في المخ..

العثور على جمجمة تعود لـ 5000 عام..

2020-10-23 | منذ 1 شهر
عثر مجموعة من العلماء على جمجمة رجل تعود إلى 5000 عام خضع فيها لعملية جراحية في المخ بشكل مذهل في شبه جزيرة القرم شمالى البحر الأسود. 
 
ووفقًا لصحيفة " ميرور" البريطانية وجد العلماء دلائل تشير إلى أن الشاب البالغ من العمر 20 عامًا خضع لعملية جراحية باستخدام "مشرط" حجري، كما تشير الصور ثلاثية الأبعاد. 
 
وقال علماء معهد الآثار التابع لأكاديمية العلوم الروسية في موسكو إن الجراحة لم تكن ناجحة، وعاش المريض "سيئ الحظ" بعد وقت قصير من خضوعه للجراحة.
 
وأضاف العلماء أنه كان لدى الطبيب بالتأكيد مجموعة جراحية من الأدوات الحجرية يعود تاريخها إلى العصر السكيثي، وبالحكم على وضعية العظام وضعت جثة المتوفى بعناية على ظهره، وقلبت قليلًا على جانبها الأيسر، وكانت الأرجل مثنية بقوة عند الركبتين مع توجهيها إلى اليسار.
 
وأشاروا إلى أنه تم العثور على شظايا كبيرة من الصبغة الحمراء بالقرب من الرأس وعلى قبو الجمجمة، وكانت أبعاد ثقب الجمجمة 140 × 125 ملم، وتُجري أحيانًا لأسباب روحية. 
 
 
كما يمكن أن يكون الهدف من جراحة الدماغ في العصور القديمة هو تخفيف الصداع الشديد، وعلاج ورم دموي، وإصلاح إصابات الجمجمة، أو السعي للتغلب على الصرع.
 
وتشير الأبحاث في روسيا إلى أن الأطباء في عصور ما قبل التاريخ يجرون إجراءات بدائية من هذا النوع يستخدمون الحشيش والفطر السحري وحتى الممارسات الشامانية مثل الرقص كمخدر لتخفيف الألم.


إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي