«الوفاق» و«الجيش الوطني» يتفاوضان على تبادل الأسرى والجثامين

عودة الطيران بين طرابلس وبنغازي تعزز آمال السلام

2020-10-16

الطائرة قبل إقلاعها من مطار معيتيقة بطرابلس إلى مطار بنينا في بنغازي الجمعة (مطار معيتيقة)القاهرة - جمال جوهر - هبطت طائرة «الخطوط الأفريقية» في مطار بنينا الدولي في بنغازي بشرق ليبيا، صباح الجمعة 10-16-2020، بعدما أقلعت من مطار معيتيقة في طرابلس، فيما استبشر الليبيون بأن تمهد تلك الخطوة لاستكمال الترتيبات لإزالة تراكمات الحرب بين طرفي النزاع.

وفي أجواء احتفائية حطّت الطائرة وسط استقبال وصفه مطار بنينا بـ«الرائع»، وعبَّر نواب وسياسيون عن فرحتهم بهذه الخطوة التي قالوا إنها بداية «للمّ شمل البلاد التي مزقت الحرب نسيجها الاجتماعي» على مدى 13 شهراً.

واعتبر رئيس المؤسسة الليبية للإعلام، محمد عمر بعيو، أن عودة الطيران بين غرب ليبيا وشرقها، بمثابة هدم «لجدران الكراهية» بين الليبيين.

موضوع يهمك : يمهد لانفراجة في أزمة ليبيا.. اجتماع الغردقة ينتهي بتوافق

وكانت حركة الطيران الداخلي بين الشرق والغرب قد توقفت خلال هجوم «الجيش الوطني» على طرابلس، في الرابع من أبريل (نيسان) 2019. وانتهى الهجوم بتراجع {الجيش الوطني} من معظم غرب البلاد وتمركزه قرب مدينة سرت في وسط ليبيا.

وقال مسؤول عسكري من الغرب لـ«الشرق الأوسط»، إن هناك مفاوضات جارية بين «الوفاق» و«الجيش الوطني» لتسليم الأسرى الذين وقعوا في قبضة الجانبين، بالإضافة إلى مفاوضات كيفية تسليم جثامين المقاتلين الذين قضوا خلال المعارك.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي