لأهميتها في التمثيل الغذائي.. ما الفيتامينات التي يحتاجها الجسم؟

2020-09-29 | منذ 3 أسبوع

يرغب الكثيرون في معرفة ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الجسم حيث تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر اللازمة للعديد من عمليات الجسم الحيوية

تعتبر الفيتامينات مواد ضرورية لعملية التمثيل الغذائي وللعديد من العمليات الحيوية للجسم، ويوجد 13 نوع مختلف من الفيتامينات، وتنقسم إلى مجموعتين:

الفيتامينات الذائبة في الدهون وهي التي يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد، ويمكن أن تبقى في الجسم لعدة أيام أو لعدة أشهر، وتشمل فيتامينات أ، د، هـ، ك.

الفيتامينات الذائبة في الماء وهي التي لا تبقى في الجسم لفترات طويلة، حيث لا يستطيع الجسم تخزينها ويتم إفرازها مع البول، وتشمل فيتامين ج وجميع فيتامينات ب.

فيتامين A

يسمى الريتينول، ويعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويعتبر من أهم الفيتامينات لصحة العين وحمايتها من اضطرابات الرؤية والعمى الليلي، كما أنه مهم لصحة الأسنان والبشرة.

تشمل مصادر فيتامين أ الغذائية الكبدة، والجزر، والقرنبيط، والبطاطا الحلوة، وزيت كبد الحوت، والزبدة، والكرنب، والسبانخ، واليقطين، والجبن، والبيض، والمشمش، والبطيخ، والشمام والحليب.

فيتامين B12

يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامة لعملية التمثيل الغذائي، كما أنه مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، وقد يتسبب نقص مستويات فيتامين ب 12 في الإصابة بفقر الدم.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B12 الأسماك، والمحار، واللحوم، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان، والحبوب المدعمة ومنتجات الصويا، بالإضافة إلى الخميرة الغذائية.

حمض الفوليك

للإجابة عن سؤال ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يجب معرفة أن حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجنين ونموه، والمساعدة على الوقاية من تشوهات الجنين الخلقية، لذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل بأخذ مكملات حمض الفوليك لمدة كبيرة قبل وأثناء الحمل.

تشمل المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 الخضروات الورقية، والبقوليات، والكبدة، وبذور عباد الشمس، والخميرة الغذائية وبعض الأطعمة المدعمة، بالإضافة إلى احتواء بعض الفواكه على كميات مناسبة منه.

فيتامين D

للإجابة عن سؤالك ما هي أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يجب معرفة أن فيتامين د يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة للجسم، لأنه ضروري لصحة العظام، وحماية الأطفال من الإصابة بالكساح، وهشاشة العظام لدى البالغين.

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم من الغذاء، لذلك فهو ضروري للحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم ضمن المستويات الطبيعية.

تعتبر أشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين د، حيث ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يمكن الحصول عليه من الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية والمشروم وصفار البيض والكبدة واللحوم.

فيتامين C

يعتبر فيتامين سي والذي يسمى “حمض الأسكوربيك” من أهم الفيتامينات للجسم، فهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الأسنان واللثة، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد، وتشمل الأطعمة الغنية به الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت، وبعض الخضروات.

فيتامين E

يعتبر فيتامين هـ أو E من الفيتامينات الهامة للجسم، حيث يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية ويساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، وتشمل مصادره الغذائية الكيوي، والموز، والأفوكادو، والحليب، والبيض، والمكسرات، والخضروات الورقية، وجنين القمح والحبوب الكاملة.

فيتامين K

يعتبر فيتامين ك من فيتامينات الجسم الضرورية، لأنه يساعد في عملية تخثر الدم بشكل صحيح، وبدونه يحدث النزيف المستمر، كما أنه مهم لصحة العظام، وتشمل الأطعمة الغنية به الأفوكادو، والكيوي، والخضروات الورقية مثل البقدونس.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي