أفريقياآسياأوروباروسيااستراليا الصينعرب أوروبا والعالماسرائيلدول الكاريبيفرنساالمانيابريطانياالهنداليابانالكوريتانالفاتيكان
فيما دعت المعارضة لعصيان مدني ..

رئيس بيلاروسيا يؤدّي اليمين الدستورية لولاية رئاسية 6 خلال مراسم سريّة

2020-09-23 | منذ 4 أسبوع

ألكسندر لوكاشينكو

مينسك - أدى ألكسندر لوكاشينكو اليمين الدستورية رئيسا لبيلاروس لولاية سادسة على التوالي الأربعاء في احتفال مفاجئ، وفقا للإعلام الرسمي.

جاء ذلك بعد انتخابات متنازع عليها أثارت احتجاجات حاشدة في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية “بيلتا” أن “ألكسندر لوكاشينكو أدى اليمين الدستورية وهو يضع يده اليمنى على (نسخة من) الدستور باللغة البيلاروسية”، دون أن تنشر صورة للمراسم.

وقالت إنه تمت دعوة عدة مئات من الأشخاص لحضور الاحتفال في قصر الاستقلال في مينسك. ولم يتم الإعلان عن موعد الحدث مسبقا للجمهور.

وكانت السلطات الانتخابية قد أعلنت أن لوكاشينكو حصل على أكثر من 80% من الأصوات في انتخابات 9 آب/ أغسطس. ويقول أنصار المعارضة إن الانتخابات كانت مزورة. كما وصف الاتحاد الأوروبي الانتخابات بأنها “ليست حرة ولا نزيهة”.

المعارضة تدعو لعصيان مدني

إلى ذلك، دعت المعارضة البيلاروسية، اليوم الأربعاء، إلى حملة عصيان مدني فورية، بعد مراسم تنصيب ألكسندر لوكاشينكو رئيسا للبلاد، وطالبت بانتخابات رئاسية جديدة، وفقا لـ"رويترز".

وتتزامن هذه الدعوات مع أداء الرئيس، ألكسندر لوكاشينكو، اليمين الدستورية لولاية جديدة في حفل تنصيب مفاجئ دون إعلان مسبق.

وقال عضو مجلس التنسيق للمعارضة، بافيل لاتوشكو، على وسائل التواصل الاجتماعي، إن المعارضة لن تقبل أبدا بفوز لوكاشينكو في الاننتخابات وتطالب بإجراء انتخابات رئاسية جديدة.

وأضاف لاتوشكو: "ندعو الجميع لبدء حملة عصيان مدني على الفور".

وتشهد بيلاروس موجة احتجاجات منذ فوز لوكاشينكو بفترة رئاسية جديدة في الانتخابات التي تم إجراؤها في التاسع من الشهر الماضي.

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي