أعضاء بارزون في الحزب الجمهوري لن يصوتوا لترامب

2020-09-18 | منذ 1 شهر

حالة غير مسبوقة وصل لها الوضع داخل الحزب الجمهوري، إذ قرَّر عدد كبير من أعضاء الحزب البارزين عدم التصويت في الانتخابات الأمريكية القادمة للرئيس دونالد ترامب، بل ستذهب أصواتهم إلى المرشح الديمقراطي جو بايدن.

أخر هؤلاء كانت كبيرة موظفي نائب الرئيس مايك بنس السابقة في فريق البيت الأبيض المعنيّ بمكافحة فيروس كورونا المستجد أوليفيا تروي والتي أعلنت التصويت لجو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، واتهمت الرئيس الحالي دونالد ترامب بأنَّ استجابته للجائحة كبَّدت الدولة أرواحاً.

ما أهمية ذلك؟ تنضم أوليفيا تروي، التي تصف نفسها بأنها جمهورية مخضرمة، لأعضاء آخرين بارزين من الحزب الجمهوري الذين أعلنوا دعمهم لجو بايدن، أو أنهم لن يصوّتوا لإعادة انتخاب ترامب لولاية ثانية، بحسب تقرير لموقع أكسيوس الأمريكي.

وهذه قائمة بأبرز الأعضاء الذين أعلنوا الامتناع عن التصويت لترامب:

ميت رومني، السيناتور الجمهوري عن ولاية يوتا: قال مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية 2012 في فبراير/شباط، إنه لن يدعم ترامب، بعد وقت قصير من تصويته لصالح إدانة الرئيس في إحدى التهم الواردة في المحاكمة البرلمانية لترامب.   

جون بولتون: قال مستشار الأمن القومي السابق لترامب إنه لن يصوت لبايدن ولا ترامب، ويأمل أن يتذكر التاريخ ترامب على أنه كان "رئيساً لولاية واحدة".

جيف فليك: نقلت صحيفة The Washington Post عن السيناتور من ولاية أريزونا قوله إنه لن يُصوِّت لترامب، لكنه أضاف أنه لم يصوت قط لمرشح ديمقراطي للرئاسة.

موضوع يهمك : هل يخسر ترامب أصوات العسكريين بعد وصفه الجنود الأميركيين القتلى بـ"الحمقى"؟

ويليام ماكرافين: انتقد ماكرافين، الذي قاد الغارة التي قتلت أسامة بن لادن، الرئيس ترامب علناً. وقال لصحيفة The New York Times: "حان الوقت في هذا الخريف لاختيار قيادة جديدة في هذا البلد – جمهورية أو ديمقراطية أو مستقلة".

ريك سنايدر: قال الحاكم الجمهوري السابق لولاية ميشيغان إنه سيُصوِّت لبايدن لأنَّ "الرئيس ترامب يفتقر إلى البوصلة الأخلاقية، ويتجاهل الحقيقة".

مَن أعلنوا دعمهم لبايدن:

كولن باول: أعلن وزير الخارجية الأسبق في إدارة جورج دبليو بوش، والجنرال المتقاعد الحاصل على رتبة أربع نجوم، دعمه بايدن؛ لأنه يعتقد أنَّ ترامب "انجرف بعيداً" عن الدستور.

كارلي فيورينا: قالت المرشحة الرئاسية لعام 2016 إنها ستدعم بايدن، لأنها تعتقد أنه "شخص يتسم بالتواضع والتعاطف والشخصية القوية"، حسبما نقلت عنها مجلة The Atlantic.

جون كاسيش: حاكم ولاية أوهايو السابق والمرشح الرئاسي لعام 2016 لا يدعم بايدن فحسب، بل تحدث أيضاً خلال المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي لدعم نائب الرئيس السابق.

مايلز تايلور: أعرب رئيس أركان وزارة الأمن الداخلي السابق عن تأييده الرسمي لبايدن بالقول: "على الرغم من أنني لست ديمقراطياً، وأختلف معه حول قضايا رئيسية، لكنني واثق من أنَّ جو بايدن سيحمي الدولة".

مترددون:

السيناتور ليزا موركوفسكي من ولاية ألاسكا: قالت ليزا، إحدى معارضي ترامب الثابتين في مجلس الشيوخ، إنها "تجد صعوبة" في دعم إعادة انتخاب الرئيس بعد أن أصدر وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس انتقاداً علنياً له.

 متشككون لم يعلنوا عن موقف رسمي، وفق تقرير لصحيفة The New York times:

جورج دبليو بوش: ورد أنَّ الرئيس السابق قرر عدم دعم إعادة انتخاب ترامب لولاية ثانية، على الرغم من أنه لم يُدلِ بأية تصريحات علنية في هذا الشأن.

جيب بوش: أُفِيد بأنَّ حاكم فلوريدا السابق، والمرشح في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، لم يتخذ قراره إلى الآن.

سيندي ماكين: يقال إنَّ أرملة السيناتور الراحل لولاية أريزونا جون ماكين، ستُصوِّت لبايدن، لكنها لا تزال غير متأكدة ما إذا كانت تريد الإعلان عن الأمر.   

تجدر الإشارة إلى أنه في حين أنَّ كبار القادة العسكريين السابقين، مثل ماتيس وجون كيلي، هم فعلياً غير متحيزين لحزب معين، فقد خدم كلاهما في إدارة ترامب وأبديا شكوكهما علناً بشأن موقف الرئيس قبل انتخابات 2020.

فمن جانبه، قال جيمس ماتيس إنَّ ترامب "جعل دستورنا أضحوكة"، ووصفه بأنه "أول رئيس أراه في حياتي لا يحاول توحيد الشعب الأمريكي"، عقب رد ترامب على الاحتجاجات الشعبية في أعقاب مقتل جورج فلويد.

أما جون كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض في عهد ترامب سابقاً وزير الأمن الداخلي، فأعرب عن اتفاقه مع تصريحات ماتيس.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي