مدير شركة "موديرنا" يرجح موعد طرح لقاح كورونا للموافقة الطارئة

مدير شركة "موديرنا" يرجح موعد طرح لقاح كورونا للموافقة الطارئة
2020-09-17 | منذ 8 شهر

اللقاح بات يقترب من هدفه بتسجيل 30 ألف شخص في مرحلة متأخرة من التجارب.رجح المدير التنفيذي لشركة "موديرنا" أن تتوفر بيانات كافية من تجارب لقاح فيروس كورونا المستجد لمعرفة مدى نجاحه بالتجارب بحلول شهر نوفمبر القادم، وفقا لما نقلت رويترز.

وقال المدير التنفيذي للشركة، ستيفان بانسل، إن موديرنا تخطط للحصول على ترخيص استخدام طارئ للفئات المعرضة للخطر، فيما لو ثبت أن اللقاح فعال بنسبة 70 بالمئة على الأقل.

وبات لقاح موديرنا المرشح يقترب أكثر من خط النهاية في مساعيه لتسجيل 30 ألف شخص في مرحلة متأخرة من التجارب.

واعتبارا من مساء الأربعاء، سجلت الشركة 25296 مشاركا في تجارب اللقاح الأخيرة.

ومن المحتمل أن تعلن الشركة نجاحها في وقت مبكر إذا ما كانت قادرة على إثبات أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح أبدوا حالة أفضل ضمن التجارب مقارنة بمن لم يحصلوا عليه.

ويتعين على اللقاح أن يثبت أنه أكثر فعالية بنسبة 50 بالمئة على الأقل من العلاج البديل المستخدم في التجارب، ليتم النظر بالموافقة عليه.

وكانت موديرنا قد أعلنت، نهاية أغسطس، عن التوصل إلى نتائج إيجابية لدى الفئة الأكبر عمرا في تجارب اللقاح الذي تعمل على تطويره.

ووجدت الشركة أن الاستجابة المناعية، للأشخاص من عمر 56 عاما وأكبر، كانت بالقدر ذاته لمعدلات الاستجابة لدى الفئات العمرية الأصغر عمرا، وهو ما يعد إشارة "مشجعة" لهذه الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض كوفيد-19 الناتج عن الفيروس، بحسب وصف صحيفة "وول ستريت جورنال".

وما يعطي أهمية لهذه النتائج، أن قوة الجهاز المناعي للإنسان تقل مع تقدم العمر، ما يعني تقلص قدرة اللقاح على إحداث استجابة مناعية ضد الفيروس.

ووقعت موديرنا، في أغسطس، اتفاقا بقيمة 1.5 مليار دولار مع الحكومة الأميركية لتوفير 100 مليون جرعة من اللقاح.

وتوصلت لاتفاق أيضا مع الاتحاد الأوروبي، على تزويد دول الكتلة بنحو 160 مليون جرعة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي