هذه هي أكثر الوظائف طلباً في المستقبل

2020-09-15 | منذ 7 يوم

مي مصطفى

يؤدي التقدم السريع في التكنولوجيا إلى تغيير القوى العاملة، وأصبحت بعض مجموعات المهارات والوظائف الأكثر شيوعاً بالية. بالنسبة للكثيرين، حان الوقت للتفكير في المستقبل واتخاذ قرار بشأن حياتهم المهنية. أما بالنسبة للجيل الحالي، فإن التغيير السريع هو وقت البحث عن مهنة بديلة تتزامن مع المستقبل.

لحسن الحظ، هناك الكثير من الوظائف في السوق للجميع. فيما يلي قائمة بأكثر الوظائف مطلوبة في المستقبل بحسب الموقع العالمي للوظائف shiftpixy:

1 فني طاقة شمسية

دى تغير المناخ الأخير وتأثيره على البيئة إلى الضغط على الشركات لتجربة تقنيات الطاقة النظيفة. تشير التقديرات إلى أن تكلفة الأجهزة الشمسية ستصبح ميسورة التكلفة في السنتين إلى الثلاث سنوات القادمة؛ لذلك، سيزداد الطلب على فنيي الطاقة الشمسية حتى عام 2026. يمكن لأي شخص الحصول على المهارات التقنية المطلوبة دون تعليم رسمي.

2 التمريض

وظائف التمريض هي واحدة من أسرع المجالات المهنية نمواً في السوق بسبب شيخوخة السكان. في المستقبل، سيظل التمريض مهنة متطلبة للغاية ستوفر أكثر من مليوني وظيفة في السوق. من المقدر أن تظل أعداد الوظائف ثابتة على المدى الطويل.

وفقاً لـ Forbes، قد تتغير طبيعة وظيفة التمريض؛ حيث تتطلب الممرضات في المستقبل معرفة التقنيات المتقدمة. وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

تشير التقديرات إلى أنه سيكون هناك أكثر من 150 ألف وظيفة شاغرة في الولايات المتحدة لمهنة التمريض في السنوات القادمة. يمكن لأي شخص لديه خبرة في التمريض الحصول على درجة متخصصة في علاج الأمراض المزمنة والحادة.

3 مطور برامج

سيؤدي التقدم السريع في التكنولوجيا إلى خلق أكثر من مليون فرصة عمل لمطوري البرمجيات في السنوات القليلة المقبلة. نظراً للطلب المتزايد على الإنترنت، سيقود مطورو الأجهزة المحمولة هذا المجال حيث يمكنهم توفير حلول مخصصة لكل احتياجات متزايدة من البرامج. وفقاً لاستطلاعات الرأي المستقلة، يتمتع مطورو البرامج بواحد من أعلى مستويات الرضا الوظيفي.

4 فني طاقة الرياح

يعتمد عدد كبير من المشاريع الممولة من القطاع الخاص والحكومي على طاقة الرياح لمساعدتها على الحفاظ على بيئة نظيفة. وفقاً لتصنيفات الولايات المتحدة، فهي من أفضل وظائف الصيانة والإصلاح في السوق.

بحلول عام 2026، سيكون هناك 5600 وظيفة إضافية لفني طاقة الرياح. يساعد هؤلاء الفنيون في إصلاح وصيانة وتركيب توربينات الرياح.

5 معالج فيزيائي

يبحث الكثير من مجتمعات الإسكان وكبار السن بالفعل عن معالجين فيزيائيين مؤهلين، مما يعني أنه بحلول عام 2026 من المتوقع أن تتوفر 67100 وظيفة إضافية لأخصائيي العلاج الطبيعي.

6 محلل بيانات

جعل تدفق المعلومات من الصعب على المنظمات التحكم في معلوماتها وإدارتها. منذ ظهور الإنترنت، غالباً ما تجد المؤسسات الكبيرة صعوبة في فهم المعلومات المتاحة.

نتيجة لذلك، سيكون الطلب على محللي البيانات مرتفعاً في المستقبل. يتمثل دور المحلل في تحديد الأنماط في البيانات وتقديم هذه البيانات بطريقة مفهومة.

7 مدير الخدمات الصحية

مثلما تستمر المرافق الطبية في النمو، فإنها تتطلب أيضاً مدراء ومساعدين لخدمة عملائهم. يتمثل دور مدير الخدمات الصحية في الإشراف على الجوانب القانونية والتنظيمية والإدارية للمستشفيات والمؤسسات الصحية والعيادات وسكن كبار السن.

تشير CNBC إلى أنه سيكون هناك أكثر من 300000 وظيفة متاحة لمديري الخدمات الصحية بحلول نهاية عام 2026.

8 مهندس الطب الحيوي

الهندسة الطبية الحيوية هي وظيفة جديدة نسبياً جذبت الكثير من الاهتمام مؤخراً. ينشئ هؤلاء المهندسون أجهزة طبية يمكن أن تساعد الأطباء في أنشطتهم اليومية.

الأعضاء الاصطناعية والإكسسوارات الطبية الحيوية ليست سوى أمثلة قليلة لإبداعاتهم البديهية. سيكون هناك ما يقرب من 16000 وظيفة لشغلها حتي 2026.

9 مهندس ميكانيكي ومتخصص

يزداد الطلب على المهندسين والفنيين الميكانيكيين بسبب الطلبات المتزايدة من الصناعة لإنشاء معدات عالية التقنية. تشمل هذه الأنواع من المعدات طابعات الأشعة السينية والروبوتات المتقدمة وأجهزة الواقع الافتراضي والعديد من الأدوات الأخرى.

في السنوات الخمس إلى الست المقبلة، سيكون هناك أكثر من 150000 فرصة عمل في هذا المجال.

10 مهندس إلكترونيات

غالباً ما يعمل المهندسون الإلكترونيون على كل ما يخص الأجهزة الإلكترونية. يهتمون بدوائر الكمبيوتر، والأسلاك، والمكونات الأصغر التي تشغل الجهاز.

أدى الارتفاع الهائل في القوة التكنولوجية إلى زيادة الطلب على مهندسي الإلكترونيات. من المتوقع أن يظل الطلب ثابتاً على المدى الطويل. بحلول عام 2026، ستتوفر أكثر من 100000 وظيفة لفنيي الإلكترونيات ونصفها لمهندسي الإلكترونيات.

11 مستشار إعادة تأهيل

في هذا العصر الرقمي، تبحث المنظمات الكبيرة ومجموعات الموارد البشرية أيضاً عن مستشارين يمكنهم العمل وتقديم المشورة حول كيفية إدارة حياتهم دون قضاء وقت زائد على وسائل التواصل الاجتماعي. باستخدام العلاج النفسي، لا يزال الطلب على مستشاري إعادة التأهيل المعتمدين مطلوباً؛ حيث من المتوقع أن تنمو المهنة بنسبة تزيد عن 15٪ خلال السنتين إلى الأربع سنوات القادمة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي