كيفية إزالة بقع الكولا من الملابس؟

2020-09-14 | منذ 5 شهر

عفت شهاب الدين

يتسبّب ببقع المشروبات الغازية البنية على الملابس، عنصر نباتي هو التانين. أمّا إذا كان المشروب الغازي مشرقًا في اللون، مثل: مشروبات الصودا البرتقالية أو الكرزية، فإن مصدر البقعة يكون من صبغة تلوين الطعام.

خطوات تنظيف بقع الكولا

يُستخدم منديل ورقي، للتخلص من أكبر قدر ممكن من بقع الكولا، ثم يمسك الثوب، ويوضع المكان المبقع من الجهة الأخرى تحت صنبور المياه الباردة الجارية. بعد التخلص من البقعة، يغسل الثوب في الغسّالة. أمّا إذا كانت الصبغة ملوّنة بألوان زاهية، فيجب القيام بمسح البقعة بقليل من الأمونيا المنزلية وشطفها جيدًا. عند التخلص من البقعة، هي تغسل كما هو موصى به على ملصق الملابس.

إذا لازمت بقعة الكولا الملابس، تعالج المنطقة الملطخة بمزيل البقع أو بمنظف الغسيل السائل، بخاصة أنه يحتوي على ما يكفي من الإنزيمات.

يفيد استخدام الصابون الطبيعي على البقعة، لأنها تجعل بقع التانين أكثر صعوبة في إزالتها.

يترك مزيل البقع على النسيج لربع الساعة على الأقل، لتغسل قطعة الملابس بعد ذلك في الغسّالة، كالمعتاد، مع التحقّق من المنطقة الملطّخة قبل رمي الملابس في المجفف.

إذا بقي لون الكولا على القماش، يُستحسن خلط محلول من مادة التبييض القائمة على الأكسجين والماء الفاتر. يغمر الثوب في المحلول، وذلك لأربع ساعات على الأقل، أو طوال الليل، ثم تغسل قطعة الملابس، كالمعتاد. هذا النوع من التبييض آمن للأقمشة الطبيعية والصناعية التي تكون بيضاء أو ملوّنة، وفي حال لم تتم إزالة البقع يجب تكرار هذه الخطوة.

بقدر ما تكون السيدة سريعة في تنظيف الكولا المنسكبة على الملابس، يسهل تنظيفها.

بعد القيام بمسح أيّة كمية زائدة من السائل عن النسيج، يصنع محلول من جزء من الخلّ، مع جزء من الماء، في حال كانت بقعة الكولا قديمة. علمًا أن استخدام محلول الخل وحده قوي. تستخدم قطعة قطعة قماش أخرى نظيفة لمسح البقعة.

يستخدم مجفف الشعر أو تنشر القطعة في مكان يتعرّض لهواء البارد لتجفيف المكان لمنع تشكّل بقع ماء.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي