أهم فوائد الفلفل الأسود الصحية للنساء

2020-09-10 | منذ 1 سنة

يتمثل الاستخدام الأبرز للفلفل الأسود في تحضير المأكولات، فهو لا يضفي مذاقاً جيدًا للطعام فقط، وإنما يمنحكِ العديد من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة، ويُقدّم لكِ المقال التالي فوائد الفلفل الأسود للنساء وفقًا لـ “ويب طب”. 

– يعالج الفلفل الأسود القرحة الهضمية، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ الفلفل الأسود غنيّ بمضادات الأكسدة والالتهابات، مما يساعد على تقوية الدفاع المخاطي في المعدة، وبالتالي الحدّ من القرحة الهضمية المزعجة للكثيرين.

– الوقاية من تسوّس الأسنان؛ إذ يحتوي الفلفل الأسود على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، كما أن استخدامه مباشرة على الأسنان المصابة يقلّل من آلام وأمراض اللثة.

– يحسّن الهضم، الفلفل الأسود له فوائد عديدة للجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحفيز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وبدوره يعزّز هضم البروتينات والمكونات الغذائية الأخرى، مما يساعد على تحسين عملية الهضم.

وبما أن الفلفل الأسود طارد للريح بطبيعته، فإنه يعمل على تقليل الشعور بالانتفاخ.

عند إضافة الفلفل الأسود إلى النظام الغذائي، يمكن أن يعزّز من عملية التعرّق والتبوّل، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم والماء الزائد.

– فقدان الوزن، الطبقة الخارجية من الفلفل تحتوي على مادة البيبرين القادرة على خفض نسبة الدهون، ومكافحة السمنة عبر منع تشكل خلايا دهنية جديدة، ورفع مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن.

والفلفل الأسود هو غذاء حراري، يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وزيادة حرق السعرات الحرارية.

– يحافظ الفلفل الأسود على صحة الأمعاء؛ فهو يمنع نمو البكتيريا الضارّة فيها.

– صحة القلب، بفضل احتوائه على مادة البيبرين؛ يساعد الفلفل الأسود على الوقاية من الالتهابات، وتنظيم ضغط الدم، وهي عوامل جيدة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

كذلك هو يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين؛ من خلال كشط الكولسترول الزائد من الجدران والأوعية، مما يساهم في تقليل تصلب الشرايين، التي تؤدي بشكل كبير لحدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

– الوقاية من السرطان، وجدت بعض الدراسات أن للفلفل الأسود فوائد رائعة في الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي؛ بفضل مادة البيبرين.

– يحافظ على صحة الشعر، من فوائد الفلفل الأسود للشعر أنه يعالج الشعر التالف وقشرة الرأس البيضاء، كما أنه يعيد للشعر الحيوية واللمعان.

أما طريقة استخدامه للشعر، فهي من خلال طحن حبوب الفلفل الأسود، ثم خلطها مع لبن الزبادي، ودهن الشعر بها لمدة ربع ساعة، ثمَّ غسله جيداً، مع مراعاة تكرار هذه العملية لمدة أسبوع؛ لملاحظة الفارق.

– الفلفل الأسود مفيد للبشرة، ويحمي من الشيخوخة المبكرة؛ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

– يمنع الربو، ويعالج نزلات البرد؛ إذ يعتبر الفلفل علاجاً طبيعياً للاحتقان والربو والجيوب الأنفية؛ بسبب خصائصه المضادّة للالتهابات.

– يعتبر الفلفل الأسود طارداً طبيعياً للبلغم، والذي يساعد على تفتيت المخاط وترسّبات البلغم في الجهاز التنفسي؛ بسبب نزلات البرد.

– يحتوي الفلفل الأسود على مواد كيميائية تعمل على تهيّج الأغشية المخاطية، مما يساعد على تخليص الممرات الأنفية من الجراثيم وتنظيفها؛ من خلال الحث على العطس أو السعال، وجعل التنفس أكثر سهولة.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي