3 وسائل لتخفيض دهون البطن لتخفيض خطر الوفاة بكورونا

2020-09-08 | منذ 2 شهر

كشفت الدراسات التي أجريت منذ بداية أزمة كورونا أن الرجال أكثر عرضة من النساء للوفاة بالفيروس وأن البدانة تزيد من هذا الخطر.

ويهاجم فيروس كورونا الأعضاء الحيوية، وتحديداً الرئتين، وكلما زاد وزنك، انخفضت سعة رئتيك.

ويوضح الدكتور مايكل موسلي "كشفت الدراسات أن الرجال أكثر ميلاً للاعتقاد بأنهم أكثر رشاقة مما تعتقده النساء، لذلك قد يكونون أقل رغبة باتخاذ إجراءات حاسمة عندما يتعلق الأمر بوزنهم".

وإحدى التحديات الرئيسية مع تقدمنا في العمر تكمن في أن عملية الأيض تتباطأ، وتعتبر نسبة الخصر إلى الطول مؤشراً مفيداً للصحة من الناحية المثالية، ويجب أن يكون محيط الخصر لديك على الأكثر يعادل نصف طولك.

ولتخفيف الدهون التي تتراكم في منطقة البطن، يقدم الدكتور موسلي مجموعة من النصائح، بحسب صحيفة ميرور البريطانية:

1- تخفيض السكريات والكربوهيدرات وزيادة البروتينات

للتخلص من دهون البطن، يعد التخلص من السكريات أمراً أساسيا، فعندما نقلل من استهلاك الكربوهيدرات تنخفض شهيتنا ونبدأ بفقدان الوزن.

وليست كل الكربوهيدرات متشابهة، فهناك الكربوهيدرات الجيدة والكربوهيدرات السيئة، ولا تكمن الحيلة في قطع الكربوهيدرات تماماً، ولكن في اختيار الأطعمة التي تتناولها بانتظام، ومن الأفضل تناول الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والبطاطس والسكريات باعتدال أو التوقف عن تناولها بشكل كامل.

وبدلًا من ذلك، تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من الألياف، حيث تقلل الألياف من نسبة السكر في الدم، وتوفر الحماية من سرطان الأمعاء وتغذي البكتيريا "الجيدة" التي تعيش في الأمعاء، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف: الخضار والبقوليات والحبوب الكاملة، مثل الشعير والشوفان والحنطة السوداء والحبوب الكاملة.

2- الصوم المتقطع

فكرة أن الصوم "يبطئ عملية الأيض" هي خرافة، فعندما تأكل سعرات حرارية أقل مما تحرق، فإنك تخلق عجزاً في السعرات الحرارية، يسمى أيضاً عجز الطاقة، ويجب أن تخلق عجزاً في السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.

إن تناول 800 سعرة حرارية في اليوم أو أقل لا يساعدك فقط على إنقاص الوزن لأنك تتناول سعرات حرارية أقل، ولكن جسمك يستجيب لضغوط الصيام عن طريق إنتاج المزيد من هرمون النورادرينالين، المعروف بقدرته على حرق الدهون.

ويمكن أن يؤدي الصيام قصير الأمد إلى تغييرات في الجسم تجعل حرق الدهون أسهل. وتشمل انخفاض الأنسولين وزيادة هرمون النمو وزيادة الأدرينالين وزيادة صغيرة في التمثيل الغذائي.

وببساطة تأكد من أنك لا تستهلك أي سعرات حرارية لمدة 12 ساعة على الأقل خلال فترة 24 ساعة.

3- ممارسة الرياضة

يوصي الدكتور موسلي بممارسة تمرين الدراجة الثابتة لمدة 10 دقائق 3 مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى تمارين القوة السريعة التي لا تتطلب معدات خاصة.

وإذا لم يكن لديك دراجة تمارين، فيمكنك تجربة ركوب الدراجة على طريق منحدر، أو صعود الدرج، أو ممارسة تمارين الجري الخفيفة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي