4 أسباب لاكتساب الوزن بشكل مفاجئ

2020-08-25 | منذ 2 شهر

أتتسائل عن سبب زيادة الوزن بشكل مفاجئ؟ هل يدل على خلل ما في الجسم؟ أو نتيجة لبعض العادات السلبية.

صحيفة تايمز أوف إنديا تطلعنا على الأسباب الحقيقية

الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية بانتظام إلى زيادة الوزن بصورة سريعة، والعقاقير الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة الوزن هي: أدوية الاكتئاب وأمراض القلب، بالإضافة إلى أدوية الصرع وارتفاع ضغط الدم والسكري، فهذه الأدوية تسبب بعض التغيرات في الهرمونات مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

بعض الحالات الطبية

إذا كنت تعانين من بعض الحالات الطبية المحددة مثل انقطاع الطمث أو متلازمة تكيس المبايض، فإن التغيير في التوازن الهرموني يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب وحتى نمو شعر الوجه وزيادة الوزن، ويمكن إدارة هذه الحالات عن طريق تناول الأدوية اللازمة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يكون خمول الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية سبباً آخر لزيادة الوزن، فعندما تفشل الغدة في إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، يشعر المريض بالضعف والتعب والبرد طوال الوقت ويمكن حتى أن يعاني من زيادة في الوزن، وحتى عندما تعمل الغدة الدرقية في الحد الأدنى من النطاق الطبيعي، فقد تضيف بضعة كيلوغرامات إلى وزنك.

الأرق والتوتر

الإجهاد هو جزء من طبيعة الحياة اليومية في هذا العصر، ولكن الإجهاد المطول المصحوب بالأرق يمكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن. وبغض النظر عن كمية الطعام أو مقدار التمارين التي تمارسها في اليوم، فإن عادات النوم السيئة والتوتر المزمن يمكن أن يزيدان من مستويات مؤشر كتلة الجسم وزيادة محيط الخصر، كما أن قلة النوم تزيد من مستوى هرمونات الجوع وتؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي