مهرجان المسرح التجريبي يكرّم 8 مسرحيين مصريين وعرب وأجانب

2020-08-24 | منذ 2 شهر

مسرح رهانه التجريب

القاهرة- أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ27 قائمة أسماء المكرمين في حفل الافتتاح المقرر إقامته الثلاثاء الموافق لـ1 سبتمبر المقبل، والتي تضم أكاديميين ومسرحيين كان لهم دور مميز في صناعة وإبداع ودراسة الإبداع المسرحي المغامر والمغاير.

وتصدر القائمة اسم الناقد والأكاديمي الراحل الدكتور حسن عطية، عضو مجلس إدارة المهرجان، كما يكرم المهرجان اسم المخرج الراحل منصور محمد، واسم أستاذ الإخراج والتمثيل المترجم الراحل الدكتور سامي صلاح، كما تضم قائمة المكرمين أيضا المخرج سامي طه، ومن لبنان المخرجة مايا زبيب، وهي كاتبة وممثلة ومخرجة فضلا عن كونها من مؤسسي مسرح زقاق، ومن سويسرا المخرج ميلو راو المدير الفني لمسرح جنت ببلجيكا، ومن فرنسا المخرج ومصمم السينوغرافيا “برونو ميسا”، وأخيرا “نولو فاكيني” مخرج ومؤسس مسرح كانتا بيلي 2 الدانمارك/ إيطاليا.

المهرجان يقدم جزءا  كبيرا من عروضه عبر شبكة الإنترنت لأول مرة في تاريخه ويستحدث مسابقات جديدة

وفي إعلانها عن موعد الفعاليات أكّدت إدارة المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية، إقامة كافة الفعاليات أونلاين، وتأتي العروض المشاركة في فعاليات دورة هذا العام ضمن سياقين، الأول مسابقة “مسرح الحظر”، والثاني مسابقة “العروض المسرحية المصوّرة”، إضافة إلى فعاليات أخرى مصاحبة سيجري الإعلان عن تفاصيلها لاحقا.

بالنسبة لمسابقة “مسرح الحظر” فتستقبل العروض التي تحالفت فيها الكاميرات مع برامج التواصل المختلفة عبر الإنترنت، وتحالف كلاهما مع دراما الخشبة من أجل البحث عن بدائل للعرض الحي، بينما تستقبل مسابقة “العروض المصورة” العروض التي تم إنتاجها وتقديمها مصريا وعربيا وعالميا قبل جائحة كورونا،على أن تتراوح مدتها بين 40 إلى 90 دقيقة.

وانتهت لجنة مشاهدة واختيار فعالية برنامج “ذاكرة المهرجان” بالدورة 27 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2020 من اختيار 9 عروض.  وتقدم لمسابقات المهرجان هذا العام  313 عرضا مسرحيا من مصر ودول عربية وأوروبية.

وفي مسابقة “مسرح الحظر” بلغ عدد المتقدمين 54 عرضا مسرحيا بينها 19 عرضا مصريا، بينما تقدم للمنافسة على جوائز مسابقة “العروض المصورة” 172 عرضا مسرحيا بينها 96 عرضا مصريا، وبالنسبة إلى مسابقة العروض المصرية الحية، وهي المسابقة التي استحدثتها إدارة المهرجان عقب تخفيف القيود الاحترازية للتوقي من انتشار فايروس كورونا المستجد، فقد تقدم لها 87 عرضا من جهات إنتاجية متعددة.

وقال رئيس المهرجان الدكتور علاء عبدالعزيز سليمان “إن عروض ذاكرة المهرجان ستكون متاحة لجمهور التجريبي 2020 عبر قناته الرسمية على موقع يوتيوب وعلى صفحته الرسمية على فيسبوك وكذلك على موقع المهرجان ضمن برنامج فعاليات الدورة التي تمتد من 1 وحتى 11 سبتمبر المقبل، والذي سيتم إعلانه تفصيليا خلال أيام”.

وأضاف أن اللجنة التي تكونت برئاسة الدكتور محمد عبدالرحمن الشافعي، وعضوية الدكتور محمد أمين عبدالصمد وعمرو شرف، استقرت على عرضين سبق تقديمهما في الدورة التاسعة عشرة للمهرجان هما “اللعنة داروين” من إنتاج جمهورية الجبل الأسود، وبطولة الفنان المصري سيد رجب الذي حاز عنه جائزة أفضل ممثل، و”الجوعى” من إنتاج دولة أرمينيا.

عرض مسرحي

ومن عروض الدورة العشرين اختارت اللجنة العرض الأوكراني “الليدي ماكبث”، والنمساوي “مدينة النحاس”، والعرض الأذري “القناع”، وكذا العرض العراقي “تحت الصفر” الذي رشح وقتها لجائزة أفضل عرض متكامل، وحاز جائزتين في التمثيل وثالثة في السينوغرافيا.

بينما اختارت اللجنة من عروض الدورة الثانية والعشرين ثلاثة عروض هي الروسي “بداية الخلق” والإيطالي “أورفيوس” وأخيرا الأردني  “سجون”.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي