عشبة ست الحسن

ثماره سامة وأوراقه تعالج الأمراض

2020-08-21 | منذ 1 سنة

ست الحسن نبات كان يستخدم قديمًا في علاج بعض الأمرض ووفقًا لموقع "Organicfacts"، تعد ست الحسن من النباتات العشبية، التّي تُعرف علميًا باسم Atropabelladonna، أي السيدة الجميلة، ولكن يطلق عليه مسمى قاتل الليل، لأن ثمارها الشبيه بالتوت شديدة السمية، ولكن تتميز أوراقها بخصائصها العلاجية.

فوائد نبات ست الحسن

طرد البلغم

يعتبر نبات ست الحسن الاختيار الأمثل للمصابين بأمراض الجهاز التنفسي، لأنها تساعد على التخلص من البلغم المتراكم في الحلق والصدر، كما تعد علاجًا فعلًا لسيلان الأنف، لأنها تعمل على خفض إنتاج الجيوب الأنفية للمخاط.

مفيد لمرضى القولون

ينصح الأطباء مرضى متلازمة القولون العصبي بتناول أوراق نبات ست الحسن، لاحتوائها على مواد كيميائية تعمل على التخيف من تقلصات المعدة، مثل الأتروبين والسكوب ولامين، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، حتى لا يكون له تأثيرات عكسية على الصحة العامة.

مسكن للآلام يتميز نبات ست الحسن باحتوائه على خصائص مسكنة للآلام، لذلك ينصح بتناوله عند الإصابة بالصداع -خاصةً النوع النصفي- أو طحن أوراقه ومزجها بالماء وتطبيق الخليط على مواضع الألم بالجسم الناتجة عن الأمراض المزمنة وممارسة التمارين الرياضية.

مضاد للاكتئاب

لا تقتصر فوائد الخصائص المسكنة للآلام المتوفرة بنات ست الحسن عند هذا الحد، بل ثبت فعاليتها في تهدئة الأعصاب، كما تساعد على الشعور بالاسترخاء وتخفف من حدة التوتر والقلق، كما ينصح بتناولها عند الإصابة بالتقلبات المزاجية والاكتئاب، لأنها تحفز المخ على إنتاج الدوبامين

يساعد على النوم

يعتبر نبات ست الأحسن علاجًا فعالًا للأرق واضطرابات، لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاءـ لذلك ينصح الأطباء بتناوله قبل التوجه إلى السرير.

 يعالج الاضطرابات الهرمونية

أثبتت العديد من الدراسات أن نبات ست الحسن من الأعشاب المفيدة لصحة السيدات التي تعاني من الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن الحمل والولادة والدورة الشهرية وانقطاع الطمث، حيث أكد الباحثون أنه يساهم في التخلص من الهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس.

 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي